موسكو وبكين تأملان بالتطوراللاحق للعلاقات مع كوريا الشمالية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574478/

صرح سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم 19 ديسمبر/كانون الاول للصحفيين في موسكو ان روسيا تأمل ان لا تؤثر وفاة زعيم جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية كيم يونغ ايل على تطورعلاقات الصداقة بين روسيا وكوريا الشمالية.

صرح سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم 19 ديسمبر/كانون الاول للصحفيين في موسكو ان روسيا تأمل ان لا تؤثر وفاة زعيم جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية كيم يونغ ايل على تطورعلاقات الصداقة بين روسيا وكوريا الشمالية، وقال:" جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية هي جار لنا. وتربطنا  بها علاقات صداقة. واننا نعول دون شك  على ان الخسارة التي حلت بالشعب الصديق لن تؤثر في التطور اللاحق لعلاقات الصداقة بيننا".

دبلوماسي صيني: الصين وكوريا الشمالية ستطوران علاقات الصداقة بينهما

أعلن ما تشاو شو المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي عقد يوم 19 ديسمبر/كانون الاول في بكين، ان الصين تعبر عن  تعازيها العميقة  بوفاة زعيم جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية كيم يونغ ايل وقال:" فوجئنا بنبأ وفاة الرفيق كيم يونغ ايل زعيم جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية. واننا نعبر عن تعازينا العميقة بوفاته وننقل مشاعر الاسى الصادقة الى شعب كوريا الشمالية".

واشار المتحدث باسم الخارجية الصينية الى ان كيم يونغ ايل بصفته  قائدا عظيما لشعب كوريا الشمالية وصديقا قريبا للشعب الصيني اسهم في  تطوير الاشتراكية في كوريا الشمالية وتشكيل علاقات حسن الجوار بين جمهورية الصين الشعبية وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية. وقال:" اننا واثقون ان شعب كوريا الشمالية سيمضي قدما على طريق تطوير الاشتراكية في البلاد". واضاف قائلا:"  ستبذل جمهورية الصين الشعبية وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية المزيد من الجهود  من اجل توطيد علاقات الصداقة بين الدولتين والحزبين والحفاظ على الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية".

اوباما: الولايات المتحدة  ستبذل الجهود الرامية الى ضمان الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية

تعهد الرئيس الامريكي باراك اوباما  في مكالمة هاتفية جرت اليوم بينه وبين رئيس كوريا الجنوبية لى ميونغ باك على اثر ورود نبأ وفاة كيم يونغ ايل، تعهد لنظيره الكوري الجنوبي ان الولايات المتحدة ستبذل الجهود الرامية الى  ضمان الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

وتنقل وكالة رينهاب الكورية الجنوبية عن سيد البيت الابيض قوله ان الولايات المتحدة ستحرص على ضمان الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وأمن كوريا الجنوبية باعتبارها حليفا قريبا لها. وقالت الوكالة ان زعيمي الدولتين اتفقا على الحفاظ على اتصال وثيق على ضوء التطورات الاخيرة وتوجيه تعليمات الى هيئاتهما الامنية لتكونا على اتصال وتنسيق وثيقين.

يذكران كيم يونغ ايل توفي في قطاره الخاص صباح يوم 17 ديسمبر/كانون الاول اثناء رحلة في البلاد.  وقالت وسائل الاعلام المحلية انه اصيب بنوبة قلبية.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك