مندوب الرئيس الروسي في افريقيا: روسيا ستساعد في تحسين العلاقات بين إرتيريا واثيوبيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574414/

أعلن ميخائيل مارغيلوف المندوب الخاص للرئيس الروسي في افريقيا الذي سيجري اليوم محادثات مع  قيادة إرتيريا أعلن يوم 18 ديسمبر/كانون الاول ان روسيا ستساعد في جعل العلاقات غير البسيطة بين اثيوبيا وإرتيريا لا تخرج عن اطر النقاشات السياسية.

أعلن ميخائيل مارغيلوف المندوب الخاص للرئيس الروسي في افريقيا الذي سيجري اليوم محادثات مع  قيادة إرتيريا، أعلن يوم 18 ديسمبر/كانون الاول ان روسيا ستساعد في جعل العلاقات غير البسيطة بين اثيوبيا وإرتيريا لا تخرج عن اطر النقاشات السياسية. ويتضمن برنامج الزيارة القصيرة التي سيقوم بها مارغيلول لإرتيريا والتي تستمريوما واحدا، اللقاء بالرئيس الإرتيري اسياس افورقي.

وقال مارغيلوف على هامش منتدى الاعمال "روسيا – إرتيريا" ان "علاقات ارتيريا مع اثيوبيا غير بسيطة. وتنحصر مهمة روسيا في جعل تلك العلاقات لا تخرج عن اطر النقاشات السياسية، وان كانت حادة وشديدة. لكن من المهم ان تبقى النقاشات داخل الحقل السياسي.. وسنحاول المساعدة في هذا الامر الى حد كبير".

وقد وصل مارغيلوف الى إرتيريا من جيبوتي، حيث اجرى مشاورات مع رئيس هذا البلد اسماعيل عمر جيله ورئيس الوزراء ديليته محمد ديليته ووزير الخارجية محمد علي يوسف. وصرح مارغيلوف لمراسل وكالة "إيتار – تاس" بان المحادثات تناولت الوضع السياسي في القارة الافريقية، وبصورة خاصة في منطقة القرن الافريقي ومستقبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير التعاون ذي المنفعة المتبادلة، انطلاقا من روح الشراكة والتفاهم المتبادل. وقال مارغيلوف انه تم التأكيد على تقارب وجهات النظر في المسائل المذكورة. واضاف ان الجانبين اعارا  اهتماما كبيرا لبحث امكانيات توسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وقد شارك المندوب الروسي، الى جانب النقاشات السياسية، في حفل التقديم المقام بمناسبة افتتاح النصب التذكاري ليوري غاغارين واطلاق اسم رائد الفضاء الاول على احد شوارع عاصمة جيبوتي. وحضر رئيس وزراء جيبوتي ورؤساء البعثات الدبلوماسية وممثلو المنظمات الدولية واوساط الاعمال والنخبة السياسية والثقافية، حضروا المراسم الاحتفالية التي اقيمت في سفارة روسيا الاتحادية بهذه المناسبة. وقال مارغيلوف ان الجميع أكد الدور الخاص الذي كان ولا يزال يلعبه العلم الروسي في تطوير الحضارة المعاصرة. وأبرز مارغيلوف الاهمية الرمزية لرحلة غاغارين الفضائية وتراثه الروحي. وبحسب السيناتور الروسي فان تلك الفكرة المثمرة ستغني التعاون بين البلدين.

وأكد مارغيلوف لضيوف الحفل ان القيادة والبزنس الروسيين يهتمان بتطويرالتعاون مع افريقيا التي تربطنا بها علاقات تاريخية. وقال:" قد تغير العالم. واننا نعود الى القارة الافريقية بناء على قاعدة خالية من الحسابات الايديولوجية والجيوسياسية. ويكمن هدفنا في  تطوير الشراكة الاقتصادية ذات المنفعة المتبادلة. وتوجد لدينا خبرة لمثل هذا التعاون مع  بلدان القارة كلها عمليا. وأبرز مارغيلوف بعض اتجاهات التعاون، وقال ان روسيا مستعدة للمشاركة في  إنشاء مشاريع صناعية واعمال التنقيب الجيولوجي. وقال:" تعتبر بلادكم بابا مزودا بالبنية التحتية الى اسواق شرق افريقيا، بما فيها أوغندا واثيوبيا ورواندا وجنوب السودان وبوروندي. كما يتوفر في جيبوتي الميناء وشبكة الطرق المتطورة والمواصلات والمصارف. وهناك جوف الارض الغني بالنفط واليورانيوم والحديد والنيكل والكوبالت، الى جانب القوانين الليبيرالية التي تستقطب المستثمرين. وشدد المندوب الروسي على تقارب الآراء بين موسكو وجيبوتي في القضايا الاقليمية الكثيرة. وقال:" سيستند تعاوننا الاقتصادي الى عرى الصداقة المتينة. اما نصب يوري غاغارين التذكاري فسيصبح رمزا للصداقة بين شعبينا".

يذكر ان المندوب الخاص للرئيس الروسي في افريقيا يختتم بزيارة القرن الافريقي جولته في البلدان الواقعة جنوبي الصحراء الافريقية والتي انطلقت في 8 ديسمبر/كانون الاول. واوضح مارغيلوف مجيبا على سؤال وجهه اليه مراسل "ايتار – تاس" عن  مهمة الجولة، اوضح قائلا ان مشروع الزيارات الافريقية يهدف الى تشكيل صورة موضوعية وواضحة ستقدم الى الرئيس الروسي بحلول الربيع القادم حول كيفية التعاون مع افريقيا وما هي التحديات والتهديدات التي قد تأتي الى اوروبا من هذه القارة، وما هي نجاحاتنا والاتجاهات التي تحتاج الى بذل الجهود.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة