وفاة المغنية سيزاريا إيفورا

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574407/

أفادت وكالة "فرانس بريس" الفرنسية بان المغنية سيزاريا إيفورا البالغة من العمر70 سنة من الرأس الاخضر الملقبة "المغنية الحافية القدمين" توفيت السبت في احد مستشفيات بلادها.

أفادت وكالة "فرانس بريس" الفرنسية يوم 17 ديسمبر/كانون الاول بان المغنية سيزاريا إيفورا البالغة من العمر70 سنة من الرأس الاخضر الملقبة "المغنية الحافية القدمين" توفيت السبت في احد مستشفيات بلادها. وذلك بعد قرابة الثلاثة اشهرعلى قرارها الانسحاب من الساحة الفنية لانها كانت تعاني من وهن شديد. وأوضح ماريو سوزا  وزير الصحة في الرأس الاخضر انها كانت تعاني منذ فترة طويلة من مشاكل صحية وخضعت في السنوات الاخيرة لعدة عمليات جراحية، من بينها عملية قلب مفتوح .

وحازت سيزاريا ايفورا على  بضع جوائز "غرامي" بصفتها كبرى الجوائز الموسيقية الفرنسية. كما انها منحت وسام  فيلق الشرف الفرنسي.

وولدت  المغنية المشهورة عالميا في 27 اغسطس/آب عام 1941 في جزيرة ساو فينسينتي بجزر الرأس الاخضر.

واصدرت سيزاريا إيفورا أول ألبوم لها عام 1987 ، وهي في الخامسة والاربعين من عمرها. ولديها اكثر من 10 اسطوانات موسيقية. وحظيت بشعبية فائقة في أنحاء العام كلها لاغنياتها الآخاذة التي كانت تقدمها  بلهجة كريول وبرفقة  البيانو والجيتار والكمان والمزمار والاكورديون.

واشتهرت سيزاريا إيفورا بنشاطها الخيري في بلادها حيث كانت تمول نظام التعليم كله. واجاد  الكثير من اهالي الرأس الاخضر القراءة والكتابة بفضلها.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية