قطر تؤكد على أن العلاقات مع روسيا وثيقة ومهمة وأن حادثة السفير لن تؤثر عليها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574357/

شدد رئيس اللوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم على أن العلاقات التي تربط بلاده بروسيا وثيقة ومهمة وأعرب عن أسفه للموقف الذي حصل مع السفير الروسي لدى قطر، مؤكدا أنه لن يؤثر على هذه العلاقات. وأكد حمد بن جاسم في 17 ديسمبر/كانون الأول أن السفير لم يتعرض لأي نوع من الاهانة او ممارسات غير لائقة.

شدد رئيس اللوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم على أن العلاقات التي تربط بلاده بروسيا وثيقة ومهمة وأعرب عن أسفه للموقف الذي حصل مع السفير الروسي لدى قطر، مؤكدا أنه لن يؤثر على هذه العلاقات. وأكد في 17 ديسمبر/كانون الأول أن السفير لم يتعرض لأي نوع من الاهانة او ممارسات غير لائقة.

وأوضح الشيخ حمد أن بلاده تلتزم بالاتفاقات الدولية بشأن حماية الدبلوماسيين، وأن لديها أدلة على عدم تعرض السفير لأي إهانة أو أذى، وأعرب عن اعتقاده أن الجانب الروسي "تفهم الامر بعد ان شرحنا له ما حصل".

وكانت وزارة الخارجية الروسية اعلنت في الخامس من ديسمبر/ كانون الاول الجاري "خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر بسبب المعاملة السيئة التي تعرض لها السفير في مطار الدوحة"

واكدت الخارجية الروسية حينها انه "بسبب الاعتداء على السفير في 29  نوفمبر/تشرين الثاني بينما كان عائدا من مهمة دبلوماسية في الاردن من طرف قوات الامن والجمارك الذين حاولوا بالقوة اخذ البريد الدبلوماسي، قررت روسيا تقليص التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر". وطالبت موسكو السلطات القطرية بالتحقيق في هذا الحادث ومعاقبة المذنبين

 وتربط علاقات اقتصادية مهمة روسيا وقطر اللتين اتفقتا في أبريل/ نيسان الماضي على تطوير تعاونهما عبر مشروع متكامل لتطوير احتياطيات الغاز الطبيعي فى شبه جزيرة يامال في غرب سيبيريا، إضافة إلى مشروعات أخرى تجمعهما مع إيران.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية