نشطاء سوريون يعلنون عن سقوط قتلى في جمعة "الجامعة العربية تقتلنا".. والسلطات تنفي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574311/

قال المرصد السوري لحقوقِ الإنسان ولجان التنسيق المحلية إن عشرة مدنيين قتلوا، 6 منهم في حمص، وذلك عندما استخدمت القوات السورية الرصاص الحي لتفريق تظاهرات يوم الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول. هذا ونفت وكالة الأنباء السورية "سانا" وقوع قتلى أو جرحى في أي من المحافظات، رغم قيام مجموعات وصفتها بالإرهابية المسلحة باستهداف قوات الأمن في بعض المناطق.

أعلن المرصد السوري لحقوقِ الإنسان ولجان التنسيق المحلية إن عشرة مدنيين قتلوا، 6 منهم في حمص، وذلك عندما استخدمت القوات السورية الرصاص الحي لتفريق تظاهرات ما أطلق عليها جمعة "الجامعة العربية تقتلنا" يوم 16 ديسمبر/كانون الأول.

وأضاف المرصد أن أكثر من مئتي ألف شخص شاركوا في مظاهرات حمص وحدها بعد صلاة الجمعة، وذلك في أحياء عديدة، منها بابا عمرو والخالدية وجورة الشياح، إضافة إلى مظاهرات شهدتها مدن أخرى كالحسكة والقامشلي ودرعا. ورفع المتظاهرون شعارات تتهم الجامعة العربية بالمشاركة في قتلهم بسبب ما وصفوها بالمهل اللامتناهية التي منحتها لنظام الحكم.

من جانب آخر، نقلت قناة "الجزيرة" عن الهيئة العامة للثورة السورية ارتفاع عدد قتلى مظاهرات الجمعة "الجامعة العربية تقتلنا" إلى 22 في حمص وحماة ريف دمشق ودرعا.

هذا ونفت وكالة الأنباء السورية "سانا" وقوع قتلى أو جرحى في أي من المحافظات، رغم قيام مجموعات وصفتها بالإرهابية المسلحة باستهداف قوات الأمن في بعضِ المناطق.

ونقلت "سانا" عن مراسليها في إدلب وريف حماة أن بعض المناطق شهدت تجمعات للمواطنين تفرقت جميعها من تلقاء نفسها ودون أي إشكالات.

وفي وقت سابق قال مصدر رسمي سوري إن أجهزة الأمن قتلت 17 مسلحا في اشتباكات مع مجموعة مسلحة حاولت اقتحام مستشفى ببلدة القصير التابعة لمحافظة حمص ليلة الخميس على الجمعة.

من جانب آخر، جرت في دمشق وحلب وعدد من المدن والبلدات السورية مسيرات دعما لنظام الرئيس السوري بشار الاسد وتأكيدا على استقلالية القرار الوطني.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية