وزير خارجية بريطانيا في القاهرة ضمن أول جولة شرق أوسطية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57431/

بحث وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط مع نظيره البريطاني وليام هيج يوم الخميس 4 نوفمبر/ تشرين الثاني في القاهرة، خطة تحرك لانقاذ جهود التفاوض المباشر بين الفلسطينيين والإسرائيليين. كما شملت مباحثات الطرفين عددا من القضايا الإقليمية، يأتي في مقدمتها الملف السوداني.

بحث وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط مع نظيره البريطاني وليام هيج يوم الخميس 4 نوفمبر/ تشرين الثاني في القاهرة، خطة تحرك لانقاذ جهود التفاوض المباشر بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد رفض الحكومه الاسرائيلية تمديد قرار تجميد الاستيطان. كما شملت مباحثات الطرفين عددا من القضايا الإقليمية، يأتي في مقدمتها الملف السوداني.

وأوضح أبو الغيط ان زيارة هيج تهدف إلى إزالة العراقيل التي وضعت أمام مفاوضات السلام، خصوصا مع قرب انتهاء المهلة التي منحتها لجنة مبادرة السلام العربية للوسيط الأمريكي.

أما في الشأن السوداني، فقد أكد أبو الغيط ان اقتراح مصر بإقامة كونفدرالية بين شمال السودان وجنوبه جاءت محاولة لتجنيب وقوع جارتها في براثن حرب أهلية على غرار يوغوسلافيا السابقة.

وأشار أبو الغيط إلى أن المسؤولين في جنوب السودان أبدوا استعدادهم لدراسة المقترح، ولكن في الوقت المناسب. في حين قال مسؤولو الشمال إن الأمر يحتاج إلى التركيز على الاستفتاء وموعده واستكمال جميع العناصر الخاصة به.

من جانبه اعلن وزير الخارجية البريطاني أن السودان سيكون في مقدمة أولويات بلاده خلال توليها رئاسة مجلس الأمن الدولي. وأن لندن ستعمل من أجل إعطاء الدعم اللازم لجهود الاتحاد الأفريقي لإكمال اتفاق السلام الشامل في الوقت المناسب وإجراء تسوية سلمية دائمة وشاملة في دارفور.

للمزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية