مؤلف كتاب الله ليس عظيماً يقابل وجه ربه

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574293/

توفي الأديب والصحفي الأمريكي كريستوفر هيتشينز، أحد أعتى المدافعين عن فكر الإلحاد واللادينية، الذي اشتهر بهجومه المستفز على الأديان، وذلك بعد صراع مع مرض سرطان المرئ.

توفي الأديب والصحفي الأمريكي كريستوفر هيتشينز، أحد أعتى المدافعين عن فكر الإلحاد واللادينية، الذي اشتهر بهجومه المستفز على الأديان، وذلك بعد صراع مع مرض سرطان المرئ.

وتوفي هيتشينز في مركز أندرسون الواقع بولاية تكساس جراء تفاقم المرض عن عمر 62 عاماً.

عُرف عن الكاتب الأمريكي الجنسية والبريطاني المولد الكثير من المواقف التي حازت تبايناً في ردود الأفعال، كانتقاده الشديد لوزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر داعياً لإعدامه لما تسبب به من قتل جماعي في فيتنام من وجهة نظره. وكان كذلك يهاجم باستمرار الأم تيريزا واصفاً إياها بالأصولية والمخادعة والمتعصبة، كما كان من المتحمسين للحرب على العراق.

وكان كريستوفر هيتشينز من أبرز معارضي الرؤساء الأمريكيين، اذ دعا الى إقالة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون لاعتبارات أخلاقية، وذلك على خلفية العلاقة التي جمعته بمتربة البيت الأبيض مونيكا لوينسكي، التي عّرفت لاحقاً بـ "مونيكا غيت". كما عبّر عن موقفه من الرئيس السابق جورج بوش الإبن بالسخرية منه قائلاً في تصريح شهير "انه غير ذكي بشكل يفوق الطبيعة وغير مثقف بشكل أبعد من الخيال وغير قادر على التعبير بشكل مذهل وهو على ما يبدو فخور بكل ذلك"، إلا ان موقفه هذا من بوش لم يمنعه من تأييد إعادة انتخابه لفترة حكم ثانية في عام 2004.

كان هيتشينز الصحفي يتجول في أكثر مناطق العالم سخونة مثل العراق وأفغانستان وأوغندا وأيرلندا الشمالية. وقد ارتبط الرجل في أذهان الكثيرين بدعونته الى تعذيبه بالإيهام بالغرق، كي يقتنع ما اذا كانت هذه وسيلة تعذيب بالفعل كما أشيع عنها.

كانت علاقات كريستوفر هيتشينز مع ممثلي الوسط المثقف في بلاده والغرب مثيرة للاهتمام أيضاً، اذ انه كان من أقرب المقربين للكاتب الهندي سلمان رشدي، مؤلف "آيات شيطانية"، لكن علاقته كانت مشحونة للغاية مع المخرج الأمريكي الذي يحسب على التيار اليساري مايكل مور.

المصدر: "ميدل إيست أونلاين" بتصرف "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية