البرلمان المولدافي يفشل من جديد في انتخاب رئيس للبلاد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574279/

فشل البرلمان المولدافي من جديد في انتخاب رئيس للبلاد. ونقلت وكالة الأنباء "إيتار-تاس" الروسية عن تودور ديليو، رئيس اللجنة الانتخابية لرئيس الدولة أن المرشح الوحيد ماريان لوبا الذي يجمع بين منصبي رئيس البرلمان والرئيس المؤقت حصل على تأييد 58 نائبا أثناء التصويت السري في البرلمان يوم 16 ديسمبر/كانون الأول.

فشل البرلمان المولدافي من جديد في انتخاب رئيس للبلاد. ونقلت وكالة الأنباء "إيتار-تاس" الروسية عن تودور ديليو، رئيس اللجنة الانتخابية لرئيس الدولة أن المرشح الوحيد ماريان لوبا الذي يجمع بين منصبي رئيس البرلمان والرئيس الموقت حصل على تأييد 58 نائبا أثناء التصويت السري في البرلمان يوم 16 ديسمبر/كانون الأول.

يشار إلى أن المرشح للرئاسة يجب لغرض الفوز ان يحصل على 61 صوتا من أصوات نواب البرلمان المولدافي البالغ عددهم 101. وشارك في التصويت اليوم 62 نائبا.

يذكر أنه لا يوجد رئيس في مولدوفا منذ أكثر من عامين، ما يعتبر سابقة سياسية فريدة من نوعها عالميا. وكان من المقرر إجراء انتخابات الرئاسة في 18 نوفمبر/تشرين الثاني، إلا أنها لم تجر لعدم تسجيل أي مرشح لها.وحسب دستور البلاد يتم انتخاب الرئيس عن طريق التصويت في البرلمان.

ورشح الائتلاف من أجل التكامل الأوروبي الحاكم نائبه ماريان لوبا ليصبح المرشح الوحيد للرئاسة، وهي المرة الثالثة التي يتم ترشيحه فيها، إلا أن لوبا كان في كل مرة يفشل في الحصول على الأغلبية المطلوبة.

وبدأت الأزمة السياسية الحالية بعد الانتخابات البرلمانية عام 2009 التي فاز فيها الحزب الشيوعي، الأمر الذي أثار استياء أنصار المعارضة الليبرالية. وتحولت مظاهرات الاحتجاج على نتائج الانتخابات البرلمانية إلى اضطرابات واشتباكات. وقد حُل البرلمان مرتين لعجزه عن انتخاب الرئيس، وسيكون مصير البرلمان الحالي مماثلا في حال فشله في انتخاب الرئيس، وستجرى انتخابات نيابية مبكرة عام 2012.

يذكر أن الائتلاف من أجل التكامل الأوروبي، الذي يجمع كتل ثلاثة أحزاب، هي الحزب الليبرالي والحزب الديموقراطي والحزب الليبرالي الديموقراطي، يمتلك 59 مقعدا في البرلمان الحالي، بينما يحتل الحزب الشيوعي المعارض 42 مقعدا.

المصدر: وكالة الأنباء "إيتار-تاس".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك