مئتا ألف متظاهر في أحياء حمص والمجلس الوطني السوري يعقد اجتماعاً في تونس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574266/

خرجت مظاهرات في مختلف المدن السورية في يوم الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول  أطلق عليها المتظاهرون تسمية "الجامعة العربية تقتلنا". وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مئتي ألف شخص خرجوا إلى شوارع حمص للتظاهر ضد حكم الرئيس بشار الأسد .وقال رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون إن "الاسد انتهى وسورية ستصبح ديموقراطية والشعب سيكون حرا ايا كان الثمن".

خرجت مظاهرات في مختلف المدن السورية في يوم الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول  أطلق عليها المتظاهرون تسمية"الجامعة العربية تقتلنا"، وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مئتي ألف شخص خرجوا إلى شوارع حمص للتظاهر ضد حكم الرئيس بشار الأسد . وقال رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون إن "الاسد انتهى وسورية ستصبح ديموقراطية والشعب سيكون حرا ايا كان الثمن".

وأفاد المرصد السوري المعارض بأن اكثر من مئتي الف شخص تظاهروا في احياء عدة من مدينة حمص بعد صلاة الجمعة، وأوضح بيان المرصد أنه "خرج الآلاف في حي الخالدية في تظاهرة حاشدة نادت بإعدام الرئيس. كما خرجت تظاهرة أخرى كبيرة في حي دير بعلبة. وكان الحي قد شهد سقوط قتيل متأثرا بجراح أصيب بها برصاص الأمن صباح اليوم".

وقال البيان إن "حي جورة الشياح شهد اكبر تظاهرة منذ بدء الثورة السورية، حيث خرج أكثر من 10 الآف متظاهر من معظم مساجد الحي. وجرت في حي الانشاءات مظاهرة كبيرة، كما خرجت في حي بابا عمرو المجاور تظاهرة حاشدة، رغم محاصرته باعداد كبيرة من الشبيحة" الموالية للنظام".

وذكر المرصد أن "مدرعتين اقتحتمتا حي الغوطة لتفريق تظاهرة خرجت هناك"،  وأن قوات الأمن جرحت أربعة متظاهرين في حي باب السباع، إضافة  إلى "جرح 5 أشخاص جراح أحدهم  بليغة في الرأس نتيجة اصابته من قبل القناصة عند الحاجز الامني قرب القصور".

وأكد بيان المرصد ان "تظاهرات حاشدة نظمت في كل من الفرقلس وتلكلخ وتلبيسة والقريتين والحولة التي شهدت منطقة جرى فيها قصف مركز مما تسبب بسقوط عدد كبير من الجرحى".

المجلس الوطني السوري يعقد اجتماعاً في تونس...

ويعقد المجلس الوطني السوري الذي يمثل غالبية تيارات المعارضة اجتماعا يستمر ثلاثة ايام في تونس، وقال غليون أمس  إن الاجتماع يهدف إلى "تنسيق وتنظيم المعارضة لوقف القتل اليومي الذي يمارسه النظام الاجرامي"، وشدد على ضرورة توحيد المعارضة "لاعطائها مزيدا من القوة". ويشارك في المؤتمر نحو مئتي شخصية من أعضاء المجلس.ولم تستبعد مصادر تونسية حضور الرئيس الجديد المنصف المرزوقي افتتاح المؤتمر.

تفجير سكة قطار في دير الزور، وأعمال تخريب ونهب

 وذكرت وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا" أن هجوما استهدف سكة الحديد في دير الزور، وأوضح أن "مجموعة إرهابية مسلحة قامت بتخريب سكة القطار في ناحية الكسرة ما أدى إلى جنوح عربتين من القطار دون وقوع إصابات واقتصرت الأضرار على الماديات فقط".

و أفادت سانا "أن عناصر سلاح الهندسة في ريف دمشق اليوم فككت عبوة ناسفة زرعتها مجموعة إرهابية مسلحة في أحد أحياء مدينة دوما بينما انفجرت أخرى دون وقوع إصابات أو أضرار تذكر".

ونقلت سانا عن مراسلها في حماة قوله إن "عناصر سلاح الهندسة في المحافظة فككت 7 عبوات ناسفة أوزانها مختلفة زرعتها مجموعات إرهابية مسلحة على طريق عام محردة حماة بينما انفجرت عبوة ناسفة أخرى في حي الشهباء بحماة دون وقوع أي إصابات تذكر".

وأشار المراسل إلى أن "مجموعة إرهابية مسلحة مكونة من 30 شخصا استولت على ناقلة آليات ثقيلة طولها 16 مترا تابعة لهيئة تطوير الغاب في قلعة المضيق بحماة واقتادتها إلى جهة مجهولة".

المصدر: وكالات

معارض سوري: هدف الاجتماع حماية المدنيين وحشد أكبر دعم عربي ودولي للثوار

قال المعارض السوري أنس العبدة، في إتصال مع "روسيا اليوم" إن المجلس الوطني السوري إختار تونس لما لها من رمزية باعتبارها عاصمة "الربيع العربي"، وأوضح أن هدف الاجتماع هو دعم الثورة وحماية المدنيين والعمل مع الدول العربية والاقليمية من أجل حشد أكبر دعم للثوار، وشدد العزة على أن المعارضة سعت منذ بداية الأحداث إلى حل سوري للأزمة لكن رفض النظام نقل الحل إلى المجال العربي ورفضه للمبادرة العربية والمماطلة سوف يؤدي إلى تدويل الأزمة وفي حال طرحت الأزمة على مجلس الأمن ستكون مدعومة من "الثوار" والدول العربية.

وأشار المعارض السوري إلى تقدم في الموقف الروسي، لكنه أعرب عن عتبه لأن مسودة القرار الروسي تعطي انطباعاً بالمساواة بين الضحية والجلاد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية