الحكومة الروسية تصادق على مشروع بروتوكول انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574249/

 صادقت الحكومة الروسية على مشروع البروتوكول الضروري لانجاز عملية انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية، بعد 18 سنة من المفاوضات المعقدة.

 صادقت الحكومة الروسية على مشروع البروتوكول الضروري لانجاز عملية انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية. حيث نشرت توجيهات فلاديمير بوتين رئيس الوزراء بهذا الشأن على موقع الحكومة الروسية يوم 16 ديسمبر/كانون الاول.

وكانت الحكومة الروسية قد اقرت يوم 13 ديسمبر/كانون الاول مشروع بروتوكول انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية، وتم تكليف وزارة التنمية الاقتصادية والتجارة التوقيع عل البروتوكول نيابة عن روسيا.

وسبق ان اعلن ان عملية التوقيع ستجري يوم 16 ديسمبر/كانون الاول في اطار لقاء وزراء منظمة التجارة العالمية في جنيف. بعد ذلك على روسيا خلال 220 يوم ان تنجز كافة التصديقات المتعلقة بالبروتوكول. أي ان روسيا ستصبح عضوا كاملا في المنظمة قبل 23 يوليو/تموز عام 2012 وبالذات بعد مضي 30 يوما على مصادقة الرئيس الروسي على الوثيقة.

لقد استمرت عملية انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية مدة 18 سنة، في حين مازالت الجزائر منذ عام 1987 تبذل جهدها للانظمام الى هذه المنظمة.

الخارجية الروسية: روسيا تنضم الى منظمة التجارة العالمية وفق شروط تتجاوب ومصالحها الوطنية

وقال الكسندر لوكاشفيتش الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية، ان انضمام روسيا للمنظمة بموجب شروط تضمن مصالحها الوطنية. وقال "تنضم روسيا الى المنظمة بموجب شروط تضمن مصالحها الوطنية. ان انضمام روسيا لهذه المنظمة هو احد الاخبار القليلة المفرحة في ظل الاوضاع الاقتصادية غير المستقرة في العالم".

واكد الناطق الرسمي على ان انضمام روسيا الى المنظمة " سيكون مفيدا للمنظمة ايضا، حيث بقبولها دولة عظمى مثل روسيا في عضويتها، كانت لفترة طويلة خارج نظام التجارة الدولية، اصبحت فعلا ساحة دولية للتعاون".

واضاف لوكاشيفيتش: "لقد اجتازت روسيا عراقيل كبيرة وخلال 18 سنة اجرت مفاوضات من اجل ذلك، ولقد توصلنا الى الهدف المنشود". وحسب قوله انه بعد الانتهاء من كافة الاجراءات الداخلية المتعلقة بالموضوع ستصبح روسيا عضوا في المنظمة "ان انتهاء هذه المفاوضات الطويلة هو حدث سياسي مهم ومفيد لروسيا ولكافة الشركاء".

واضاف ان موسكو تنضم الى منظمة التجارة العالمية "وفق شروط تضمن مصالحها الوطنية. حيث ستخلق ظروف ملائمة لتحسين مناخ العمل وجذب الاستثمارات الاجنبية، وكذلك توسيع الصادرات الروسية مع المحافظة على القطاعات الاساسية في الاقتصاد الوطني. أي ستبدأ مرحلة نوعية جديدة لتكامل بلادنا مع النظام الاقتصادي العالمي".

اننا في روسيا واثقون من ان الانضمام الى منظمة التجارة العالمية "سوف يؤثر ايجابيا على عمليات التكامل ضمن اطار الاتحاد الجمركي وكذلك تأسيس الاتحاد الاورواسيوي الاقتصادي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة