الخارجية الروسية: مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن يؤكد عدم جواز التدخل الخارجي في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574237/

قال ألكسندر لوكاشيفيتش الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ان مشروع القرار الدولي الذي وزعته روسيا يوم الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول على أعضاء مجلس الأمن الدولي، يؤكد عدم جواز تفسير بنودها كإشارة لبدء التدخل الخارجي في الشؤون السورية الداخلية.

قال ألكسندر لوكاشيفيتش الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ان مشروع القرار الدولي الذي وزعته روسيا يوم الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول على أعضاء مجلس الأمن الدولي، يؤكد عدم جواز تفسير بنودها كإشارة لبدء التدخل الخارجي في الشؤون السورية الداخلية.

وأوضح لوكاشيفيتش في مؤتمر صحفي يوم الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول، ان الحديث يدور عن نسخة معدلة من مشروع القرار الذي سبق أن قدمته روسيا والصين الى مجلس الأمن كبديل لمشروع القرار الأوروبي الذي كان يتحدث عن فرض عقوبات على النظام السوري.

وأضاف الدبلوماسي الروسي ان نص المشروع المعدل يشير الى ضرورة إرسال بعثة مراقبي الجامعة العربية الى سورية في أسرع وقت.

وقال لوكاشيفيتش: "اننا ننطلق من ان أي تدخل خارجي في سورية قد يزعزع الوضع في الشرق الأوسط بأكمله، ومن الاعتبار انه لا يوجد بديل للتسوية السياسية الدبلوماسية للأزمة".

وتابع قائلا ان المشروع "يؤكد بوضوح  عدم جواز تفسير بنود القرار كإشارة للتدخل الخارجي في الشؤون السورية الداخلية".

وأضاف ان مشروع القرار الروسي يبعث إشارة الى السلطات السورية والمعارضة على حد سواء بضرورة وقف العنف، بالإضافة على التشديد على ضرورة إرسال بعثة مراقبي الجامعة العربية الى سورية في أسرع وقت.

موسكو تأمل في توضيح تفاصيل المبادرة العربية في أقرب وقت ممكن

قال لوكاشيفيتش ان موسكو تأمل في وضع التفاصيل النهائية للمبادرة العربية والموافقة عليها في أقرب وقت ممكن.

وتابع قائلا: "قلنا مرارا اننا نطور العلاقات مع القيادة السورية والمعارضة على مختلف المستويات. لكن الهدف الرئيسي في الوقت الراهن يكمن في تنفيذ المبدأ الرئيسي للمبادرة العربية بشأن وقف العنف من قبل كافة الأطراف وتدقيق آلية الرقابة التي يمكن تفعيلها بإرسال مراقبي الجامعة العربية الى سورية".

وحذر من ان مبادرة الجامعة العربية يجب الا تتحول الى انذار.

المصدر: وكالات

محلل سياسي: مشروع القرار االروسي يتمتع بفرص جيدة في مجلس الأمن

قال أرمن أوهانيسيان رئيس تحرير مجلة "الحياة الدولية" في موسكو إن مشروع القرار الروسي يتمتع بفرص جيدة لتمريره في مجلس الأمن الدولي.

محلل سياسي سوري: مشروع القرار خطوة متقدمة لتفعيل الدور الروسي

أعرب المحلل السياسي السوري أحمد الحاج علي عن اعتقاده أن مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن "خطوة متقمة، وليس خطوة انسحاب"، وجاء "بعد الإحاطة بأهداف ووسائل ومرامي القوى الغربية في العدوان على سورية، حتى لا تظهر روسيا كأنها ضد الموقف الدولي".

وأكد  الحاج علي، في لقاء مع "روسيا اليوم" في 16 ديسمبر/كانون الأول،أن المشروع الروسي يتوافق مع رؤية النظام السياسي السوري فهو " لا يجيز التدخل الخارجي، وتدويل الأزمة". إضافة إلى عدم جواز البناء على أوهام وفبركات إعلامية، وأكد أن النظام في سورية يشجب العنف ويدعو إلى إيجاد حلي سياسي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية