أوكامبو: هناك أساس جدي للاعتقاد بأن مقتل القذافي كان جريمة حرب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574223/

أعلن لويس مورينو أوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن مقتل العقيد معمر القذافي في ليبيا من الممكن اعتباره "جريمة حرب". من جهة أخرى قال أوكامبو إن مجموعة من كبار المسؤولين السودانيين الذين وجهت إليهم المحكمة اتهامات، ومنهم الرئيس البشير، ما زالت ترتكب جرائم إبادة في غرب السودان.

 

أعلن لويس مورينو أوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن مقتل العقيد معمر القذافي في ليبيا من الممكن اعتباره "جريمة حرب".

وقال أوكامبو يوم الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول إن مقتل القذافي هو إحدى القضايا التي يجب توضيحها وإن هناك أساسا جديا للاعتقاد بأن ذلك كان جريمة حرب، مضيفا أنه بعث رسالة إلى السلطات الليبية بطلب التحقيق في كافة جرائم الحرب الحتملة في البلاد.

أوكامبو: مسؤولون سودانيون متهمون من قبل المحكمة ومنهم الرئيس السوداني ما زالوا يرتكبون جرائم إبادة في غرب السودان

من جهة أخرى قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يوم الخميس إن مجموعة من كبار المسؤولين السودانيين الذين وجهت إليهم المحكمة اتهامات، ومنهم الرئيس السوداني عمر حسن البشير، ما زالت ترتكب جرائم إبادة في غرب السودان، بحسب وكالة "رويترز".

وقال أوكامبو الذي تحدث إلى مجلس الأمن الدولي أنه من الضروري أن يتم اعتقال الرجال الذين وجهت اليهم المحكمة اتهامات، لأنهم ما زالوا يرتكبون جرائم خطيرة في دارفور.

وأضاف قوله ان "تنفيذ أوامر الاعتقال سينهي الجرائم في دارفور. والافراد الذين تطلبهم المحكمة ما زالوا، فيما يزعم، يرتكبون إبادة وجرائم في حق الإنسانية في دارفور".

وقال أوكامبو ان"العالم يعرف أين يوجد الهاربون الذين تطلبهم المحكمة. إنهم في مواقع رسمية ويقودون عمليات عسكرية في مختلف أجزاء السودان".

كما أبلغ أوكامبو المجلس بأن مالاوي عضو المحكمة الجنائية الدولية أخلت بالتزاماتها بموجب قواعد المحكمة بتقاعسها عن اعتقال الرئيس البشير حينما زار هذه الدولة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية