مجلس الشيوخ الامريكي يقر ميزانية عسكرية قدرها 662 مليار دولار

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574222/

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول على مشروع قانون تفويض الدفاع القومي الامريكي الذي تبلغ ميزانيته 662 مليار دولار أمريكي، وينص ايضا على تجميد المساعدات العسكرية لباكستان وفرض عقوبات جديدة على المصرف المركزي الإيراني.

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول على مشروع قانون تفويض الدفاع القومي الامريكي الذي تبلغ ميزانيته للعام القادم 662 مليار دولار أمريكي، وينص ايضا على تجميد المساعدات العسكرية لباكستان وفرض عقوبات جديدة على المصرف المركزي الإيراني.

وسيدخل القانون حيز التنفيذ بعد توقيع الرئيس الامريكي باراك اوباما عليه.

وأقر اعضاء مجلس الشيوخ مشروع الميزانية الدفاعية الضخمة البالغة قيمتها 662 مليار دولار بأغلبية 86 صوتا مقابل 13. وتأتي الميزانية العسكرية التي أقرها الكونغرس بقدر اقل بنحو 26.6 مليار دولار مما طلبته الإدارة الأمريكية، وبنحو 47 مليار من ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية للعام الجاري.

وتتضمن الميزانية النفقات على العمليتين العسكريتين في العراق وأفغانستان التي ستبلغ في العام الجاري نحو 115 مليار دولار، بالإضافة الى 16.9 مليار دولار خصصت لتنفيذ برنامج الأمن القومي في إطار وزارة الطاقة.

ويتضمن مشروع القانون تجميد قرابة 700 مليون دولار من المساعدات لباكستان البالغة 1.1 مليار دولار والمخصصة للتصدي للمتطرفين. وجاء في القانون ان الأموال ستبقى مجمدة حتى تثبت إسلام آباد استعدادها لمكافحة انتشار العبوات الناسفة اليدوية الصنع في المنطقة.

ويتيح مشروع القانون للجيش التعامل مع المتشددين المشتبه في انتمائهم الى تنظيم القاعدة. ويعطي للقضاء العسكري وليس المحاكم العادية حق محاكمة هؤلاء المشتبه بهم الذين يشتركون في مؤامرات او يدبرون اعتداءات على الولايات المتحدة.

وهذا الاجراء لا يخص المواطنين الامريكيين، الا انه يترك للمحكمة العليا او للرؤساء المقبلين مهمة اتخاذ قرار حول ما اذا كان بالامكان اعتقال الامريكيين الضالعين بانشطة مرتبطة بالقاعدة لفترة غير محدودة ام لا.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد انتقدت هذا البند ومشروع القانون بأكمله. لكن اوباما تراجع قبل يوم واحد عن التهديد باستخدام حق النقض (الفيتو) لاحباط المشروع.

هذا ويؤكد القانون على ضرورة السعي للتعاون مع روسيا في مجال الدفاع المضاد للصواريخ، بما فيه على الأساس الثنائي والمتعدد الأطراف أي في إطار حلف الناتو".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك