بوتين: يبدو ان امريكا تحتاج الى اتباع وليس حلفاء

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574170/

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في برنامج " الحوار مع بوتين. مواصلة" من خلال البث المباشر في 15 ديسمبر/كانون الاول أعلن ان روسيا لن تنتهج سياستها الخارجية كأن أعداء تحيط بها من كل الجهات. وقال بوتين من جهة اخرى ان تفكير الحرب الباردة يعرقل التعاون بين اوروبا وروسيا.

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في برنامج " الحوار مع بوتين. مواصلة" من خلال البث المباشر في 15 ديسمبر/كانون الاول ان روسيا لن تنتهج  سياستها الخارجية وكأن أعداء تحيط بها من كل الجهات وقال:"  لا نعتزم العيش كأننا بلد يحيط به الاعداء". واشار بوتين الى ان العالم المتعدد الاقطاب اصبح اكثر تعقيدا من العالم الثنائي القطبية. وقال ان البشرية تعبت من هيمنة بلد واحد (الولايات المتحدة) علما ان الهيمنة ليست شراكة. ويبدو لي أحيانا ان امريكا تحتاج الى أتباع وليس حلفاء". واضاف قائلا:"  كما تعرفون فبعد اتخاذ قرار بشأن أفغانستان لم يستشير احد الحلفاء في كيفية التصرف في افغانستان ووجهوا ضربة أولا ثم صاروا يجندون الجميع ويقولون :"من لا يدعمنا هو عدو. ويطلق على ذلك اسم الشراكة. فليس هناك اي شركاء او حلفاء".

 واشار بوتين من جهة اخرى قائلا:" سنبني علاقاتنا مع الولايات المتحدة لان المجتمع الامريكي لا يريد ان يلعب دور الشرطي العالمي". واضاف قائلا انه يعرف موقف الاوروبيين من هذه السياسة الخارجية غير الفعالة". وهكذا رد بوتين على سؤال وجهه الخبير السياسي زلوبين الذي قال ان سياسة بوتين الخارجية غيرت الى حد كبير صورة العالم الشاملة مصورة ان روسيا يحيط بها اعداء وخصوم فقط ، وليس هناك حلفاء. فيما تمارس الولايات المتحدة سياسة تشكيل تحالفات.

تفكير حقبة الحرب الباردة يعرقل التعاون بين اوروبا وروسيا

يرى فلاديمير بوتين ان تفكير حقبة الحرب الباردة يعرقل التعاون بين اوروبا وروسيا، لكن التكامل في الفضاء الاوراسي لا مفر منه. ووجه الخبير السياسي الالماني ألكسندر رار سؤالا الى رئيس الحكومة الروسية لماذا لا تزال روسيا واوروبا منفصلتان بعضهما عن الآخر، وبصورة خاصة لماذا لم يتم إلغاء تأشيرات الدخول؟" وقال بوتين مجيبا على السؤال:" لماذا نحن لسنا معا؟ - اولا هناك اسباب تقنية بحتة.. وقال مرة احد الاباطرة الروس - وهو يعلم ابنه - قال ان الجميع يخافون من ضخامتنا.. ولا يزال هذا القول صائبا لحد الآن". ومضى بوتين قائلا:"  تقف الولايات المتحدة، بصفتها دولة رائدة في العالم الغربي، موقفا حذرا من قدرتنا النووية الصاروخية. واظن انهم يرتكبون خطأ اذ  يعتقدون انه يجب اولا سحب هذه القدرة النووية ثم النظر الينا باعتبارنا الحليف المحتمل. ويصب هذا التفكير في تفكير حقبة الحرب الباردة، مما لا يجعل اوروبا تتعاون معنا بصفتنا حليفا محتملا في واقع الامر". وأعرب بوتين في الوقت نفسه عن ثقته  بان التكامل في الفضاء الاوراسي هو امر ضروري وقال:"  يبدو لي ان هذا الامر هو شيء لا مفر منه. والحياة نفسها بحاجة الى التكامل في الفضاء الاوراسي، او بالاحرى اننا بحاجة الى التكامل في اطار القيم المسيحية". واضاف بوتين قائلا:"  اذا اعتقدنا ان الاديان العالمية تقوم على قيم اخلاقية  واحدة فان ذلك يمكن ان يشكل اساسا  لتجاوز العقبات ذات الطابع الحضاري".

وقال بوتين ان التصريح الذي ادلى به المستشار الالماني هيلموت كول والذي مفاده ان التكامل بين روسيا وألمانيا لا مفر منه  قد أثر عليه حينها تأثيرا هائلا. وقال كول حينها انه "يتوجب علينا المضي قدما في هذا الاتجاه اذا اردنا الاحتفاظ بحضارتنا".

 وتساءل بوتين قائلا:" هل يتوجب على روسيا عمل ذلك ؟  - نعم يجب الابتعاد عن تخويف الجيران والتخلص من التفكير الامبراطوري، الامر الذي يمنع  اوروبا من التعاون معنا".

وأعلن بوتين قائلا: "هناك مشاكل كثيرة، لكن التكامل هو امر ممكن لانه ضروري". ولم يوافق بوتين على الرأي الذي يفيد بان روسيا قد تكون جسرا بين الغرب والشرق، وقال:" روسيا ليست جسرا. انها قوة مستقلة مكتفية ذاتيا وليست حلقة وصل. فبالطبع هناك عناصر تحمل طابعا أوراسيا تعتبر عوامل اضافية تزيد من  قدرتنا على المنافسة. واننا سنستفيد من ذلك بالطبع. فلذلك نطرح مسألة تشكيل الاتحاد الاوراسي".

يذكر ان رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف طرح عام 1994 فكرة الاتحاد الاوراسي. وكتب بوتين في مطلع شهر اكتوبر/تشرين الاول الماضي مقالا في صحيفة "ازفيستيا" جاء فيه ان الاتحاد الجمركي والفضاء الاوروبي الموحد  اللذين يتم تشكيلهما من قبل روسيا وبيلاروس وكازتخستان هما اساس لتشكيل الاتحاد الاوراسي في المستقبل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة