استطلاع .. الروس من أقل الشعوب حماساً للربيع العربي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574166/

أظهر استطلاع للرأي حول مدى تأييد شعوب العالم لثورات الربيع العربي ان الروس احتلوا أحد المراكز المتأخرة في قائمة الشعوب المتحمسة لهذه الثورات.

أظهر استطلاع للرأي حول مدى تأييد شعوب العالم لثورات الربيع العربي ان الروس احتلوا أحد المراكز المتأخرة في قائمة الشعوب المتحمسة لهذه الثورات.

فبحسب نتائج الاستطلاع الذي نفذته وكالة GlobeScan الدولية بالاتفاق مع مؤسسة الإعلام البريطانية الشهيرة، فقد أعرب 31% من الروس عن تأييدهم لمظاهرات الاحتجاج التي يشهدها العالم العربي، بينما أبدى 43% من المستطلعين في روسيا علاقتهم السلبية بذلك، فيما أعلن ممثلو النسبة المتبقية عن عدم تحديد موقفهم إزاء هذه الأحداث.

في المقابل عبّر وفي المتوسط 55% ممن شاركوا في الاستطلاع عن رأيهم بالثورات العربية بالإيجاب، بينما تبنى 28% موقفاً رافضاً لها.

ويشارك المستطلعون في الهند وباكستان الروس الموقف ذاته، أذ حظي الربيع العربي بتأييد 40% و41% في صفوف الباكستانيين والهنود على التوالي، بينما أعرب 35% في باكستان و30% في الهند عن عدم تقبلهم للثورات العربية.

أما في أوروبا فقد اختلفت الصورة، حيث أسفرت نتائج الاستطلاع عن تصدر الألمان قائمة الشعوب الأوروبية المؤيدة للربيع العربي بنسبة 78%، يليه الفرنسيون بنسبة 76%.

وفي الشرق الأوسط حيث لا يزال الربيع العربي في أوجه كما يرى البعض، أعرب 72% من المصريين عن رضاهم لسير الأحداث في بلادهم، مقابل 26% خالفوا وجهة النظر هذه.

وشاركت شعوب بلدان افريقية بالاستطلاع منها كينيا ونيجيريا، ليعبّر 67% من الكينيين و65 من النيجيريين عن تأييدهم للاحتجاجات العربية. وفيما تباينت النتائج بين بلد وآخر كان الانقسام في الرأي مناصفة في الصين، حيث أيد 50% من الصينيين التغيير العربي.

وقد أجري الاستطلاع في 22 بلداً في الفترة ما بين 3 يوليو/تموز و16 سبتمبر/أيلول الماضيين، وشمل 21 ألف و558 شخصاً.

المصدر: "إنترفاكس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية