موسكو تواصل دعم جمهوريات شمال القوقاز

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574164/

اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عبر البث المباشر، اليوم 15 ديسمبر/كانون الاول، ان دعم جمهوريات شمال القوقاز سيستمر، ولكن يجب ان يكون معقولا.

اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عبر البث المباشر، اليوم 15 ديسمبر/كانون الاول، ان دعم جمهوريات شمال القوقاز سيستمر، ولكن يجب ان يكون معقولا.

وقال انه "من الضروري تنمية الانتاج والاقتصاد والميدان الاجتماعي، من اجل الا  يسعى المواطنون الى النزوح من هناك"، مشيرا الى ان كثرة الدعوات "بالكف عن اطعام القوقاز"، ناجمة عن استياء المواطنين في الاقاليم الاخرى، الى حيث ينزح ابناء الجمهوريات الجنوبية للا قامة الدائمة.

ويرى رئيس الوزراء انه "من الضروري لهذا توظيف اموال هناك". واكد ان "هذا لا يعني توظيف الاموال هناك بصورة عشوائية".

واضاف بوتين ان تنمية اقتصاد شمال القوقاز، ضرورية بما في ذلك للتقليل من عدد من يمد صفوف العصابات".

كما اشار بوتين الى انه على علم بالاعتراضات العديدة على الرئيس الشيشاني رمضان قادروف، ولكنه يقوم باعمار الجمهورية في ظل "ادنى درجة من الفساد". واكد رئيس الوزراء انه كانوا يشبهون غروزني حتى قبل فترة من الزمن بستالينغراد بعد الحرب. واضاف بوتين: "يا ترى هل يتعين علينا ابقاء غروزني بهذه الحالة؟ وانا اعرف هناك اعتراضات كبيرة على قادروف، ولكنه يعمر جمهورية الشيشان، وعمر غروزني بشكل لم يتسن لغيره". وقال ان المشكلة تتلخص في انه ينتقل الى المدن الكبرى عدد متزايد من ابناء القوقاز، ولكن ليس الجميع على الاطلاق ينسجمون مع الوسط الثقافي، الذي يحلون فيه.

واكد رئيس الوزراء انه "يجدر القول، ان المواطنين ينتقلون غير مهيئين، لا تعليميا ولا مهنيا. فهم مجرد يبحثون عن نصيب افضل وعن فرص عمل. فما المخرج من هذا؟ من الضروري هنا العمل بصورة اساسية على تطوير القوى الانتاجية، وتوفير فرص عمل جديدة في شمال القوقاز". وقال بوتين انه "يتعين علينا تطوير الانتاج والاقتصاد والميدان الاجتماعي في القوقاز بصورة، بغية الا يسعى المواطنون للنزوج من هناك، وان يستثمروا طاقاتهم واحتياجاتهم، ومن الضروري لهذا اذ كنا نود صيانة وحدة دولتنا، توظيف اموال هناك".

معلومات مفيدة:

يجري في شمال القوقاز في الوقت الحاضر تنفيذ 3 برامج فدرالية: "جنوب روسيا للفترة  2008 ـ 2013" و"تنمية جمهورية انغوشيتيا اجتماعا واقتصاديا في الفترة 2010 ـ 2016" و"تنمية جمهورية الشيشان اجتماعيا واقتصاديا في الفترة2008 ـ 2012"، وستوحد في برنامج حكومي واحد.

 وسيجري تنفيذ البرنامج الحكومي على مرحلتين: من 2012 وحتى 2017  ومن2018 وحتى 2025. وتنص الاولى على  تطوير القاعدة التشريعية واستحداث مؤسسات تنمية واستثمار في مشاريع اجتماعية، وتنفيذ البرنامج الفدرالي الهادف. والثانية ـ  تنمية البزنيس الصغير والمتوسط، وانشاء مجمعات صناعية، وتوفير فرص عمل جديدة، وتحديث الانتاج ايضا. ويشكل مبلغ تمويل البرنامج الحكومي من الخزينة 336.9 مليار روبل، وفي عام 2011 سيصل الى 50 مليارا.

ويجري في دائرة شمال القوقاز الفدرالية في الوقت الحاضر تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية، التي من المفروض ان تشكل اساس نمو الاقليم اقتصاديا. وبالتحديد، يجري انشاء معمل "زجاج انجي" في داغستان، وكذلك شركة زراعية في جمهورية الشيشان (مبلغ الاستثمار 3.3 مليار روبل)، ومصنع غازي كيماوي في ستافروبل(مجمل التوظيفات 112 مليار روبل). كما تجري اعادة بناء مؤسسات شركة "الكتروزينك" في فلاديقوقاز بصورة جذرية ( الاستثمار 2.7 مليار دولار).

المصدر: ملف وكالة "ايتار ـ تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة