بوتين: كودرين رفيق طيب وصديق قريب لي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574162/

قال فلاديمير بوتين في برنامج "حوار مع فلاديمير بوتين.. مواصلة" من خلال البث المباشر في 15 ديسمبر/ كانون الاول، مجيبا عن سؤال وجه اليه بخصوص شخصية أليكسي كودرين وزير المالية الروسي السابق ، ان هذا الشخص سيجد مكانا له في الحكومة الروسية. ورد عليه كودرين قائلا ان بوتين يجب ان يعتمد على قوى سياسية اخرى ويجري اصلاحات ليبيرالية.

قال فلاديمير بوتين في برنامج "حوار مع فلاديمير بوتين.. مواصلة" من خلال البث المباشر في 15 ديسمبر/ كانون الاول مجيبا عن سؤال وجه اليه بخصوص شخصية أليكسي كودرين وزير المالية الروسي السابق قال انه يعتقد ان هذا الشخص الذي ترك في سبتمبر/ايلول الماضي منصب وزير المالية الروسي بعد ان كان يشغله على مدى 10 سنوات ستحتاجه السلطة وسيجد مكانا له فيها. واضاف بوتين قائلا:" لم يترك كودرين فريقي، علما انه رفيق طيب وصديق قريب لي. بالطبع لا تتطابق آراءنا في بعض الامور، لكن تلك الخلافات لا تحمل طابعا مبدئيا. واشار بوتين قائلا:" ان رجالا مثل كودرين يفكرون تفكيرا استراتيجيا شاملا ويتطلعون الى المستقبل. وبالطبع فان الحكومتين الحالية والقادمة بحاجة اليه. وانا متأكد انه سيجد مكانا له في هيئات السلطة". وقال بوتين ايضا انه سبق له ان التقى بوزير المالية السابق وبحث معه الوضع الاقتصادي وتطوراته المحتملة. وقال:" ان موقفه من مسائل كثيرة مفهومة لدي، علما انه  بذل جهودا  كثيرة لتوطيد اقتصاد البلاد. وليس من قبيل الصدفة ان مجتمع الخبراء الدولي وصفه مرتين بانه أحسن وزير مالية في العالم. وانني افتخر بان  شخصا مثل كودرين كان يعمل في  حكومتي".

يذكر ان الرئيس دميتري مدفيديف أقال كودرين في سبتمبر/ايلول الماضي من منصبي نائب رئيس الوزراء ووزير المالية، وذلك بعد ان صرح للصحفيين في واشنطن انه لا يريد العمل في الحكومة القادمة (برئاسة مدفيديف) لوجود خلافات بينه وبين رئيس الدولة حول بعض المسائل المتعلقة بالسياسة الاقتصادية وقبل كل شيء فيما يخص النفقات العسكرية.

كودرين : يتوجب على بوتين الاعتماد على قوى سياسية اخرى واجراء اصلاحات ليبيرالية

هذا واعلن أليكسي كودرين من جانبه يوم 15 ديسمبر/كانون الاول للصحفيين انه ينتظرمن فلاديمير بوتين بصفته رئيسا روسيا في المستقبل ان يطرح اقتراحات جديدة في مجال اجراء الاصلاحات في روسيا. وصرح كودرين:" اود ان يعرض بوتين مواقف جديدة. اذ ان برنامج حزب "روسيا الموحدة" لم يحل في الانتخابات السابقة مشكلة التحديات التي تواجهها البلاد. وقال انه يتمنى ان  يتضمن برنامج بوتين حلولا لهذه المشكلة، علما انه لا يجوز البقاء على مستوى الموضوعات التي طرحت في الانتخابات السابقة ".

وقال  كودرين ايضا الى انه "لا يرى الآن اية قوى سياسية تدعو الى اجراء اصلاحات ليبيرالية".

واشار كودرين الى ضرورة الرد على سؤال ما اذا كان بوتين يستند الى الاقتراحات الواردة من حزب "روسيا الموحدة" فقط اوسيستعين ايضا بمقترحات قوى سياسية اخرى . وقال:" للاسف انني لا أعلق آمالي على حزب "روسيا الموحدة". فهل سيستند بوتين الى حزب "روسيا الموحدة" فقط  اوسيعتمد على  غيرها من القوى السياسية. ولابد من تلقي رد على هذا السؤال".

ولم يذكر وزير المالية السابق ما هي القوى السياسية ومن هم المرشحون للرئاسة الروسية  المقربون منه.

 بوتين: رجل الاعمال بروخوروف منافس قوي وجدير

يرى فلاديمير بوتين ان رجل الاعمال ميخائيل بروخوروف هو منافس قوي وجدير في الانتخابات الرئاسية المزمع اجراءها في 4 مارس/آيار القادم وقال:" انا واثق انه منافس قوي وجدير". وقال مبتسما :" لا اريد القول انني اتمنى له نجاحا لاني اعتزم الترشح ايضا".

واعاد بوتين الى الاذهان ان بروخوروف هو مواطن روسيا بلغ السن التي يسمح له فيها بالترشح للرئاسة الروسية.

وأشار الى ان بروخوروف كان قد قام بمحاولة تنظيم حزب يميني ("القضية العادلة")  وصار يواجه مشاكل معروفة للكثيرين.  وقال:" لكن بروخوروف هو رجل عنيد، ولن يتراجع. وكما فهمت فانه قرر الاعتماد على ساحة جديدة لطرح افكاره التي يراها صحيحة لبلادنا. وهو لا يخرج عن اطار القانون والدستور، وشأنه شأن اي شخص آخر، ويحق له بعمل ذلك".

 بوتين يتعهد بالتعاون مع شتى القوى السياسية في حال انتخابه رئيسا

 تعهد فلاديمير بوتين في حال انتخابه رئيسا لروسيا في مارس/آذار القادم بالتعاون مع كافة القوى السياسية في البلاد وقال:"  في حال انتخابي رئيسا ساتعاون دون شك مع الجميع. وسبق لي ان تعاونت قبل ذلك مع ممثلي شتى التكتلات والقوى السياسية دون استثناء".

واعترف رئيس الوزراء بوتين الذي كان يشغل منصب رئيس روسيا اعوام 2000 – 2008 انه لم يكن يواجه لحد الان مشاكل في هذا التعاون، وأكد  ان الحكومة الروسية الحالية يعمل فيها اشخاص يمثلون افكارا سياسية مختلفة. وقال:" اذا اردنا الاستقرارا الايجابي الذي كنت اتحدث في موضوعه كثيرا فلا بد من الاخذ بالحسبان الافكار والاقتراحات الرامية الى تطوير البلاد والواردة من اشخاص يتبعون لشتى الافكار السياسية". واكد بوتين قائلا:" كنت اتصرف هكذا وسأتصرف هكذا في المستقبل".

واعلن بوتين ايضا انه يعتقد انه من الممكن جعل عملية تسجيل الاحزاب الصغيرة في روسيا اكثر ليبيرالية. ومن جهة اخرى حذر رئيس الوزراء من  تشكيل احزاب اعتمادا على مبدأ القوميات وقبل كل شيء في الجمهوريات القومية، علما ان ذلك قد يؤدي الى نمو النزعات والامزجة القومية.

ولم يوافق بوتين على الاعتقاد القائل بان روسيا ليست فيها معارضة وقال:"  انطلاقا مما سمعت في الاذاعة وشاهدت في التلفزيون وشبكة الانترنت من المبالغ به القول ان المعارضة تغيب عنا وانه لا تتوفر لديها امكانية للتعبير عن رأيها.

 بوتين: لن أبقى  يوما في مكتبي في حال عدم تلقي تأييد الشعب

أعلن بوتين انه لن يبقى يوما في مكتبه في حال عدم تلقيه لتأييد الشعب. وقال:"  كنت اقول مرارا في مطلع الالفية انني اعتبر نفسي رجلا  أجيرا للعمل لصالح  الشعب" ومضى قائلا:"  يمكن الاعتماد على الشعب الروسي فقط. في حال لن احس بمثل هذا التأييد الذي يتم التعبيرعنه ليس في مواقع الانترنت، بل اثناء الانتخابات فلن ابقى يوما في مكتبي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة