بوتين ينتقد "الديمقراطية"، التي تعرض للعالم كيفية قتل القذافي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574155/

اشار رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين في برنامج "حوار مع فلاديمير بوتين. مواصلة" من خلال البث المباشر في 15 ديسمبر/ كانون الاول، الى انه قضت على القائد الليبي السابق معمر القذافي ، طائرات اجنبية بدون طيار ، بما فيها امريكية.

اشار رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين في برنامج "حوار مع فلاديمير بوتين. مواصلة" من خلال البث المباشر في 15 ديسمبر/ كانون الاول، الى انه قضت على القائد الليبي السابق معمر القذافي ، طائرات اجنبية بدون طيار ، بما فيها امريكية.

وقال بوتين ابان البث المباشر عبر التلفزيون: "انهم عرضوا لكل العالم على الشاشة كيف قتلوه (القذافي)، وكان مضرجا بالدماء. فهل هذا ديمقراطية؟ ومن فعل هذا؟ لقد وجهت الطائرات بدون طيار، بما فيها الامريكية، ضربة الى قافلته، ومن ثم  جرى باللاسلكي وبمساعدة القوات الخاصة، التي ما كان يجب ان يكون لها وجود في المنطقة، استدعاء ما يسمى بافراد المعارضة والمسلحين. وأعدم دون تحقيق او محاكمة".

ويرى ان "هناك من يقول انه كان من المفروض ان يبقى، وكان من الضروري منح الشعب من حيث الجوهر، امكانية البت في القضية ديمقراطيا".

ووجه الى بوتين خلال البث المباشر سؤال حول موقفه من تصريح السيناتور ماكين، الذي شبه روسيا مرة اخرى في اكتوبر/تشرين الاول بليبيا، واعلن ان قتل القذافي يجب ان يشكل تحذيرا لرئيس وزراء روسيا بوتين.

يرى فلاديمير بوتين ان تهديد السيناتور الامريكي جون ماكين لا يستهدفه شخصيا، وانما يستهدف روسيا. ولا يزال بوتين على قناعة بانه لم يكن من الجائز استخدام السيناريو، الذي طبقه الغرب ضد القائد الليبي معمر القذافي، وانما كان يتعين حل كافة القضايا بالطرق الديمقراطية. وقال بوتين ان "هذا، على العموم لم يذكر بشأني، وانما كان بشأن روسيا. وهناك من يود ابعاد روسيا بشكل، بغية ألا تعيق هيمنتهم على الكرة الارضية".

واشار الى ان بلدان الغرب لا تزال حتى الوقت الحاضر تخاف من قدرات روسيا النووية، التي تزعجهم، ومن ممارستها سياسة خارجية مستقلة". واضاف رئيس الوزراء ان "هذا يزعج البعض، بالطبع"، مؤكدا ان لدى روسيا في الغرب "اصدقاء اكثر من الاعداء".

واعلن رئيس الوزراء ان "السيد ماكين حارب كما معروف، في فيتنام. وان يديه، كما اعتقد، ملوثتين بالكثير جدا من دماء الفيتناميين المسالمين. وتروق له جدا لربما، ولا يستطيع العيش دون رؤية هذه المشاهد المزرية، ومشاهد التنكيل بالقذافي المريعة، عندما عرضوا كيفية قتله على العالم كله، وهو مضرج بالدماء. فهل هذا ديمقراطية؟".

وقال بوتين انه كان من الضروري تسوية الوضع في ليبيا بالطرق السلمية. واضاف ان "هذا في الحقيقة، صعب، ويحتاج الى وقت، ومع ذلك لا يجوز غير ذلك".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة