باحثة روسية تكتب "تأريخ الكويت الحديث"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574143/

صدر عن دار النشر" اسبكت بريس" بموسكو كتاب "تاريخ الكويت الحديث" تأليف الباحثة المعروفة يلينا ميلكوميان المتخصصة بدراسة قضايا الخليج العربي. وتتناول المؤلفة في كتابها مختلف مراحل تطور الكويت منذ عام 1899 حين عقدت الاتفاقية بين الشيخ مبارك الصباح والحكومة البريطانية  التي ادخلت الكويت في منظومة العلاقات الدولية وحددت شرعية حدودها.

صدر عن دار النشر  " اسبكت بريس" بموسكو كتاب "تاريخ الكويت الحديث" تأليف الباحثة المعروفة يلينا ميلكوميان المتخصصة بدراسة قضايا الخليج العربي. وتتناول المؤلفة في كتابها مختلف مراحل تطور الكويت منذ عام 1899 حين عقدت الاتفاقية بين الشيخ مبارك الصباح والحكومة البريطانية  التي ادخلت الكويت في منظومة العلاقات الدولية وحددت شرعية حدودها. وتبحث ميلكوميان عملية نشوء دولة الكويت وسياستها الرامية الى ضمان المصالح الوطنية للبلاد. كما تتناول بالدراسة دستور الكويت بعد كسبها الاستقلال في عام 1961 ونشاط البرلمان ومختلف المؤسسات والهيئات السياسية. وأعارت المؤلفة اهتماما خاصا الى فترة الاحتلال العراقي للكويت في 1990-1991 ونجاح البلاد في استعادة سيادتها واستقلالها وسلطتها الشرعية بدعم المجتمع الدولي.

يتألف الكتاب من اربعة ابواب ومقدمة وخاتمة والمصادر باللغات الروسية والانجليزية والعربية. ويتناول الباب الاول نشوء دولة الكويت في الفترة قبل اكتشاف النفط فيها وتأثير النفط لاحقا على تطور البلاد. بينما يتناول الباب الثاني تطور الكويت بعد كسبها الاستقلال السياسي وتشكيل وعمل النظام السياسي حتى الاحتلال العراقي. كما يستعرض السياسة الخارجية للكويت في الاعوام الاولى للاستقلال.ويكرس الباب الثالث الى دعم المجتمع الدولي للكويت في فترة الاحتلال وخطوات الحكومة الكويتية قبل الاحتلال وبعدها ، ووضع المجتمع الكويتي تحت الاحتلال. ويتناول الباب الثالث وضع الكويت في فترة ما بعد الازمة العالمية وازالة اثار العداون العراقي ، ونشاط البرلمان وعلاقاته مع دوائر السلطة الاخرى ، ومشاركة المرأة في الحياة السياسية للبلاد.

وتشير المؤلفة الى ان تأريخ الكويت الحديث هو تأريخ البلاد وشعبها في الذود عن الاستقلال في ظروف الوضع الاقليمي المتغير وتأثير القوى الخارجية المهتمة دوما بتعزيز مواقعها في المنطقة. ويعتبر احد العوامل الرئيسية في تطور الكويت بنجاح  هو استقرار المنظومة السياسية التي ارسيت أسسها منذ توقيع الاتفاقات  بين أسرة آل الصباح  وابناء الكويت في بداية نشوء كيان الدولة. وفي الفترة المبكرة من تأريخ الكويت كان حكامها يسعون بدأب الى حماية حدود  البلاد وصد هجمات بلدان الجوار.

صدر الكتاب ب 191 صفحة باللغة الروسية ، كما ترجم الى اللغة العربية.

علما ان يلينا ميلكوميان التي ولدت في ارمينيا ودرست في معهد بلدان آسيا وافريقيا التابع لجامعة موسكو  تجيد اللغة العربية وناقشت في عام 1978 رسالة دكتوراه فلسفة  بعنوان " تطور الكويت السياسي والاجتماعي " في معهد الاستشراق بموسكو. كما ناقشت في عام 1999 رسالة دكتوراه دولة حول الجوانب الاقليمية والدولية لمجلس التعاون الخليجي . وحازت ميلكوميان على لقب بروفيسور وتعمل حاليا في الجامعة الانسانية الحكومية الروسية بموسكو. وتعتبر ميلكوميان من الخبراء القلائل في قضايا الخليج العربي بروسيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية