أوباما يعلن انتهاء الحرب في العراق.. والقوات الأمريكية تسلم قاعدة عسكرية أخرى للجانب العراقي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574117/

أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول بما قام به جنود بلاده في العراق، معرباً عن سعادته بما سماه "الإنجاز الرائع" للمهمة العسكرية الأمريكية في هذه البلاد. من جانب آخر، سلمت القوات الأمريكية معسكر "ايكو" بمحافظة الديوانية الى الفرقة الثامنة للجيش العراقي في مراسم خاصة.

أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول بما قام به جنود بلاده في العراق، معرباً عن سعادته بما سماه "الإنجاز الرائع" للمهمة العسكرية الأمريكية في هذه البلاد.

وجاء هذا التصريح خلال خطاب ألقاه أوباما بمناسبة انتهاء حرب العراق وذلك في قاعدة فورت براغ بولاية كارولينا الشمالية، مرحبا بالجنود الأمريكيين العائدين من العراق.

وأردف الرئيس الأمريكي قائلا إن إنهاء حرب أصعب من بدئها، وقال إن كل ما قام به الجنود الأمريكيون في العراق "القتال والموت والنزيف والبناء والتدريب وإبرام الشراكات قادنا إلى لحظة النجاح هذه". وشدد الرئيس الأمريكي "انه من المهم انتهاء حربنا في العراق بمسؤولية".

وأشار أوباما قبل أسبوعين من الموعد المقرر لاستكمال انسحاب القوات الأمريكية من العراق،  إلى التكلفة الباهظة للحرب بما فيها مقتل 4500 جندي أمريكي في العراق، وأضاف: "لنصل من أجل جميع العائلات التي خسرت أحد أحبائها لأنهم جميعاً جزء من الأسرة الأمريكية الأوسع".

وقال أوباما انه يجب على الولايات المتحدة أن تتعلم الدروس من الحرب في العراق، مؤكداً أن الإرهابيين لم يتمكنوا من كسر الإرادة الأمريكية.

القوات الأمريكية تسلم معسكر "ايكو" بالديوانية الى الجانب العراقي

سلمت القوات الأمريكية معسكر "ايكو" بمحافظة الديوانية يوم الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الاول الى الفرقة الثامنة للجيش العراقي في مراسم خاصة وبحضور عدد من القيادات العسكرية والسياسية العراقية والأمريكية.

وتم انزال العلم الامريكي ورفع العلم العراقي فوق القاعدة بحضور وفد عسكري من وزارة الدفاع الأمريكية وقائد عمليات الفرات الاوسط وقائد الفرقة الثامنة في الجيش العراقي.

وقال اللواء قيس المحمداوي قائد الفرقة الثامنة، خلال مراسم الاستلام لوكالة "اصوات العراق" :"اننا نطمئن المواطنين بان قوات الفرقة الثامنة للجيش العراقي قادرة على حماية امن المدن التابعة لقاطعها".

وأشار المحمداوي الى أن " القاعدة ستكون تحت سيطرة القوات العراقية مع وجود القوات الامريكية فيها لحين اتمام عملية الانسحاب يوم 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري والذي سيتم باحتفالية خاصة بالمناسبة".

الفلوجة تحتفل باقتراب موعد انسحاب القوات الأمريكية

هذا ونزل مئات الأشخاص إلى شوارع مدينة الفلوجة العراقية الواقعة على بعد 60 كيلوميترا غربي بغداد للاحتفال باقتراب موعد انسحاب القوات الأمريكية من العراق. ورفع مشاركو المسيرات صورا للجنود الأمريكيين الذين قتلوا خلال المعارك الضارية التي شهدتها المدينة في عامي 2003 و2004. ومن المتوقع أن تجري في الأيام القريبة مسيرات حاشدة للاحتفال بمغادرة العسكريين الأمريكيين في بغداد والموصل والنجف والرمادي وعدد من المدن العراقية الأخرى.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية