وزير الدفاع الأمريكي: أمريكا تنتصر في أفغانستان، لكن مهمتها هناك بعيدة عن الانتهاء

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574104/

صرح وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا أن الولايات المتحدة تنتصر في الحرب بأفغانستان المستمرة منذ لـ11 سنة، مشيرا إلى أن مهمتها هناك بعيدة عن الانتهاء على الرغم من الإنجازات التي حُققت.

صرح وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا أن الولايات المتحدة تنتصر في الحرب بأفغانستان المستمرة منذ لـ11 سنة.

وقال في خطابه أمام الجنود الأمريكيين في قاعدة "شارانا" في ولاية باكتيكا الأفغانية يوم 14 ديسمبر/كانون الأول: "إنني أعتقد فعلا أن تضحياتكم لم تذهب هدرا. إننا نتقدم في أفغانستان في الاتجاه الصحيح وننتصر في هذا الصراع الخطير".

مع هذا اعترف بانيتا بوجود "بعض المشاكل"، مشددا على أنها قابلة للحل.

كما أجرى بانيتا في ذات اليوم لقاء مع الدبلوماسيين الأمريكيين في كابل، حيث قال إن مهمة الولايات المتحدة في أفغانستان بعيدة عن الانتهاء على الرغم من الإنجازات التي حُققت.

يذكر أن واشنطن تسعى إلى إقناع كابل بتوقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي ستسمح ببقاء القوات الأمريكية على الأراضي الأفغانية بعد ديسمبر/كانون الأول عام 2014، وهو الموعد الذي كانت واشنطن قد تعهدت باكتمال سحب قواتها من أفغانستان بحلوله، لكن بشرط ان تكون السلطات الأفغانية قادرة على تسلم المسؤوليات الأمنية بشكل كامل.

ومن المقرر أن تسحب واشنطن من أفغانستان خلال الفترة المتبقية من هذا العام 10 آلاف جندي، وخلال العام القادم 23 ألفا آخرين.

يشار إلى أن عدد القتلى في صفوف القوات الأمريكية في أفغانستان منذ بدء العملية الأمريكية فيها عام 2001 بلغ 1738 شخصا، بينما جرح حوالي 15400  آخرين.

وكلفت الحملة الأفغانية الميزانية الأمريكية 460 مليار دولار، وطلب البيت الأبيض من الكونغرس الأمريكي رصد 110 مليار دولار لهذه الأغراض عام 2012.

المصدر: وكالة الأنباء "إيتار-تاس".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك