لافروف: قائمة الخطوات المشتركة حول نظام السفر المتبادل دون تأشيرات اعدت تماما

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574074/

ذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان  قائمة الخطوات المشتركة التي تسمح لروسيا والاتحاد الاوروبي بالانتقال الى المفاوضات حول نظام السفر المتبادل دون تأشيرات اعدت تماما.

ذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان  قائمة الخطوات المشتركة التي تسمح لروسيا والاتحاد الاوروبي بالانتقال الى المفاوضات حول نظام السفر المتبادل دون تأشيرات اعدت تماما.

جاء هذا التصريح في اعقاب المباحثات التي اجراها سيرغي لافروف مع نظيره البولندي رادوسلاف سيكورسكي يوم الاربعاء 14 ديسمبر/كانون الاول.

وقال لافروف ان المواطنين الروس الذين يعيشون في منطقة كالينينغراد وسكان المقاطعتين البولنديتين سيتمكنون من عبور الحدود الروسية الاوروبية مع وثائق الترخيص فقط وبدون التأشيرات، وبالتالي ستفتح فرص جديدة للسياحة والاتصالات التجارية.

واعرب وزير الخارجية الروسي عن امتنانه لنظيره البولندي على اصراره ومساهمته الشخصية في اعداد الوثيقة. واستطرد لافروف قائلا ان "الوثيقة اعدت في وقت قياسي اذا ما اخذت الاجراءات البيروقراطية بعين الاعتبار، اشكر نظرائي في الاتحاد الاوروبي الذين اظهروا المرونة اللازمة."

واكد لافروف انه واثق من ان هذه الوثيقة ستكون بادرة للانتقال السريع الى الرحلات المتبادلة بين مواطني روسيا والاتحاد الاوروبي دون تأشيرات، مضيفا ان انشاء نظام السفر المتبادل دون تأشيرات هو هدف ذو اهمية مبدأية. وقال وزير الخارجية الروسي انه في اطار قمة روسيا-الاتحاد الاوروبي في بروكسل ستقدم روسيا تقريرا حول تنسيق الخطوات المشتركة التي ستسمح بالانتقال الى المفاوضات حول نظام السفر بدون تأشيرات.

وحول العلاقات بين موسكو ووارسو قال وزير الخارجية الروسي ان تلك العلاقات تشهد تقدما في جميع الجبهات، مشيرا الى الحوار السياسي المكثف والتجارة المتنامية. واضاف لافروف ان حجم التبادل التجاري بين روسيا وبولندا ارتفع بمقدار الثلث خلال ستة اشهر من العام الحالي.

وحول جدول اعمال المحادثات الجارية أوضح سيرغي لافروف ان الطرفين ناقشا مسألة الامن في المنطقة اليورو - اطلسية وتأثير المناقشات الجارية بشأن خطط الدفاع الصاروخي في اوروبا.

وقال لافروف: "فكرنا وما زلنا نفكر في كيفية عدم جواز اثارة العواطف وايجاد الحل الذي سيتفق مع مصالح الامن في جميع دول المنطقة اليورو - اطلسية. ستعود بالفائدة لقاءات الاوساط الاكاديمية من بولندا والمانيا وروسيا وفرنسا من اجل اجراء التحليل العلمي لمشاكل انشاء فضاء امني موحد.

واعاد وزير الخارجية الروسي الى الاذهان اللقاء الذي سيتم في اطار روسيا والمانيا وبولندا والذي يتوقع ان يجري في الربع الاول من العام 2012 معربا عن ثقته بان العلماء اللذين يلتقون في اطار هذا اللقاء سيساهمون بجهودهم في انشاء فضاء امني موحد.

لافروف: روسيا تبحث عن طرق لاعادة الاعتبار القانوني لضحايا كاطين

وحول ماساة كاطين قال وزير الخارجية الروسي ان روسيا تبحث عن طرق لاعادة الاعتبار القانوني لضحايا كاطين، مضيفا ان التشريعات الروسية تعرقل اتخاذ قرار بهذا الشأن.

وذكر لافروف: "يجري الحديث الان حول اعادة الاعتبار القانوني. التشريعات الروسية الحالية تعرقل اتخاذ القرارات المناسبة، ولكننا نبحث عن طرق لصياغتها وسنتخذ هذه القرارات." واكد وزير الخارجية الروسي ان اعادة الاعتبار لضحايا كاطين تمت سياسيا.

وفيما يخص نقل الوثائق المؤرشفة اعاد لافروف الى الاذهان ان الرئيس الروسي اصدر امرا في هذا الشأن وهذا الامر يتخذ، ويتم نقل الوثائق الى الجانب البولندي على نطاق غير مسبوق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة