افتتاح صناديق الاقتراع في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية المصرية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574052/

انطلقت صباح 14 ديسمبر/كانون الاول المرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشعب المصري، وسط تنافس حاد بين الحركات الإسلامية والليبرالية والعلمانية بعد نتائج الجولة الأولى التي أسفرت عن فوز حزب الإخوان المسلمين والسلفيين.

انطلقت صباح 14 ديسمبر/كانون الاول المرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشعب المصري، وسط تنافس حاد بين الحركات الإسلامية والليبرالية والعلمانية بعد نتائج الجولة الأولى التي أسفرت عن فوز حزب الإخوان المسلمين والسلفيين.

 ويسعى الاسلاميون لتعزيز المكاسب التي حققوها في المرحلة الاولى، ومن المقرر أن يختار نحو (18,7) مليون ناخب يحق لهم الاقتراع في المرحلة الحالية، نحو 180 عضوا  في مجلس الشعب الذي يتكون من 508 أعضاء بينهم عشرة معينين، ويتنافس 33 حزبا ومئات المرشحين المستقلين للفوز بهذه المقاعد.

ونقلت وكالات الأنباء عن شهود عيان ان لجان الانتخاب فتحت أبوابها في المحافظات التي تجرى فيها الانتخابات وهي الجيزة وبني سويف والمنوفية والشرقية والاسماعيلية والسويس والبحيرة وسوهاج وأسوان في الساعة الثامنة صباحا حسب التوقيت المحلي فيما تأخر افتتاح  بعض اللجان بسبب تأخر بعض القضاة أو مندوبي مرشحين.

في المرحلة الاولى من الانتخابات التي بدأت يوم 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي تقدم  حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخون المسلمين وحزب النور وهو حزب سلفي والكتلة المصرية التي تضم ليبراليين ويساريين على عشرات الاحزاب.

وتجرى انتخابات مجلس الشعب على ثلاث مراحل تنتهي في الحادي عشر من يناير كانون الثاني. ويدلي الناخبون بأصواتهم لقائمة حزبية واثنين من المرشحين الفرديين في كل دائرة. ويجري انتخاب ثلث أعضاء المجلس بالمنافسة الفردية والثلثين بنظام القوائم.

 وتسعى الحكومة المصرية والمجلس العسكري لتلافي الأخطاء التي وقعت بها في المرحلة الأولى من الانتخابات الأولى ديموقراطيا منذ أكثر من ستين عاماً، وتجري الانتخابات وسط أقبال متوسط وأضعف مما شهده اليوم الأول من المرحلة الأولى حسب مراقبين.

المصدر وكالات

موفد "روسيا اليوم": سير العملية الانتخابية في المرحلة الثانية أفضل من المرحلة الأولى

أفاد موفد "روسيا اليوم" إلى مصر أشرف الصباغ بأن الانتخابات في المرحلة الثانية تسير في شكل أفضل مقارنة بالمرحلة الأولى، واشار إلى أن نسبة الاقبال كبيرة في محافظة المنوفية من قبل أنصار الإخوان المسلمين والسلفيين.

وأوضح أنه تم تأجيل الانتخابات في بعض الدوائر الانتخابية في المنوفية وسوهاج بسبب أخطاء في قوائم الأحزاب إلى 21 من الشهر مع جولة الاعادة المقررة، وذكر أشرف الصباغ أن بعض المراكز افتتحت متأخرة، كما تأخر بعض القضاة مما أخر العملية الانتخابية في بعض المراكز، إلا أنه أكد أن حجم المخالفات أقل بكثير مما في المرحلة الأولى.

موفد "روسيا اليوم": تزايد محدود في الإقبال على الانتخابات والسفيرة الأمريكية تدعم خيار الشعب المصري...

وبعد نحو خمس ساعات على بدء عملية الاقتراع أفاد مراسل "روسيا اليوم" أشرف الصباغ بأنه لاحظ تزايدا غير كبير في أعداد الناخبين المصريين في المنوفية، وذكر أن المشير حسين طنطاوي تفقد سير الانتخابات في محافظة المنوفية، وان السفيرة الأمريكية أكدت أن الولايات المتحدة سوف تقف مع خيارات الشعب المصري بعد زيارتها أحد المراكز الانتخابية في القاهرة.

وأكد أشرف الصباغ على أنه شاهد بعض الخروقات أمام بعض المراكز الانتخابية في المنوفية، تتمثل في استمرار الدعاية، ونقل عن شهود أنهم تلقوا نصائح وتوجيهات في داخل المراكز للتصويت على مرشحين محددين.

وأشار إلى تغير في المزاج العام إذ لاحظ أن الصراع يزداد بين الاخوان والسلفيين لكسب عدد أكبر من الأصوات، وكذلك زيادة التنسيق بين القوى اليسارية والليبرالية لتنظيم صفوقها وتعويض الخسارة في المرحلة الأولى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية