وزارة الطوارئ الروسية تندد بمنع وصول المساعدات الانسانية الى صرب كوسوفو

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574048/

قالت مصادر وزارة الطوارئ الروسية ان شرطة الاتحاد الاوروبي العاملة في كوسوفو لا تزال تمنع وصول المساعدات الانسانية الروسية الى صرب كوسوفو عبر معبر "ياريني"، مؤكدة ان هذه المسألة لا تزال عالقة، مما يعتبر انتهاكا للقانون الانساني الدولي. وأكدت الوزارة انه سيتم نقل المزيد من المساعدات الانسانية الروسية الى الصرب عن طريق الجو.

قالت وزارة الطوارئ الروسية ان شرطة الاتحاد الاوروبي العاملة في كوسوفو ضمن بعثة "يوروليكس" لا تزال تمنع وصول المساعدات الانسانية الروسية الى صرب كوسوفو عبر معبر "ياريني"، مؤكدة ان هذه المسألة "لا تزال عالقة ، مما يعتبر انتهاكا للقانون الانساني الدولي".

ونقلت وكالة "نوفوستي" يوم الاربعاء 14 ديسمر/كانون الاول عن يوري براجنيكوف مدير قسم العمليات الدولية في وزارة الطوارئ ان الجانب الروسي "لم يتلق ردا رسميا بهذا الخصوص" من الجهات المسؤولة، و"من غير الواضح متى سيتم حل هذه المسألة".

يذكر ان قافلة المساعدات الروسية المؤلفة من 25 شاحنة وصلت الى معبر "ياريني" يوم الثلاثاء، وقامت قوات "يوروليكس" (بعثة الاتحاد الأوروبي لدعم سيادة القانون) العاملة في "ياريني" بتفتيش ثلاث شاحنات، لكنها أوقفت عمليات التفتيش من دون توضيح الأسباب، مانعة بذلك دخول الشاحنات الى مدينة كوسوفسكو ميتروفيتسا شمال إقليم كوسوفو. وتحمل القافلة الموقوفة في "ياريني" زهاء 300 طن من المساعدات الغذائية والأدوات المنزلية ومولدات كهرباء.

وفي أول رد فعل له لقرار قوات حفظ السلام الاوروبية، صرح ألكسندر كونوزين السفير الروسي لدى بلغراد بأن القافلة الروسية "اصبحت هدفا للابتزاز السياسي".

من جهته، أكد براجنيكوف ان وزارة الطوارئ الروسية ستواصل مهمتها الانسانية، وتخطط في اطارها لارسال معدات طبية الى صرب كوسوفو تلبية لمطالبهم. واضاف المسؤول الروسي انه سيتم نقل دفعة جديدة من  المساعدات الى صرب كوسوفو عن طريق الجو.

يأتي ذلك بعد نحو شهر من تقديم زهاء 21 ألفا من صرب كوسوفو طلبات إلى مجلس الدوما الروسي للحصول على الجنسية الروسية. وقالت الخارجية الروسية إن موسكو لن تكون قادرة على تلبية مطالبهم، ولكنها وعدت بإرسال مساعدات إنسانية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة