وفاة الاكاديمي بوريس تشيرتوك ـ رفيق درب سيرغي كوروليوف مؤسس الملاحة الفضائية

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574046/

توفي في موسكو اليوم، 14 ديسمبر/ كانون الاول، عن عمر يناهز المائة عام الاكاديمي بوريس تشيرتوك، رفيق درب سيرغي كوروليوف، مؤسس الملاحة الفضائية. ونقلت وكالة "ايتار ـ تاس" هذا الخبر عن المكتب الصحفي لشركة الصواريخ والفضاء "انيرغيا".

توفي في موسكو اليوم، 14 ديسمبر/ كانون الاول، عن عمر يناهز المائة عام الاكاديمي بوريس تشيرتوك، رفيق درب سيرغي كوروليوف، مؤسس الملاحة الفضائية. ونقلت وكالة "ايتار ـ تاس" هذا الخبر عن المكتب الصحفي لشركة الصواريخ والفضاء "انيرغيا".

وجاء في خبر الوكالة بهذا الصدد: "توفي "آخر عمالقة" الملاحة الفضائية الوطنية، الذي كان عند منابع غزو الفضاء، قبل 2.5 شهر من اكماله عامه المائة".

سيرة حياة بوريس تشيرتوك

ولد تشيرتوك في مدينة لودز في بولندا في 1 مارس/آذار عام 1912. وانتقلت اسرته عند بدء الحرب العالمية الاولى الى موسكو. ومنذ سنوات الدراسة الابتدائية شغف بالمذياع والاجهزة الكهربائية. وسجل الفتى الموهوب، الذي بدأ حياته العملية عامل كهرباء في مصنع السيليكات، اولى اختراعاته قبل ان يلتحق بالتعليم العالي. وفي عام 1934 التحق بالعمل في مكتب بولخوفيتينوف للتصميم، الذي تخرج  منه العديد من المصممين البارزين في صناعة معدات الطيران والصواريخ.

وفي عام 1940 تخرج من معهد الطاقة بموسكو. وواصل العمل في سنوات الحرب الوطنية العظمى في  مكتب بولخوفيتينوف للتصاميم، حيث مارس تصميم الاجهزة الاوتوماتيكية للتحكم باسلحة الطائرات. وشارك في تصميم اول مقاتلة روسية حاملة للصواريخ "بي ـ 1" .

وبعد الحرب ركز تشيرتوك عمله على تصميم المعدات الصاروخية، ودرس في المانيا المعدات الصاروخية الالمانية.

وانتقل عام 1950 الى العمل في مكتب كوروليوف للتصاميم. وكان تشيرتوك احد رفاق كوروليوف المقربين ، وصمم منظومات تحكم لكافة صواريخ مكتب كوروليوف: "فوستوك" و"فوسخود"، والاقمار الصناعية والمحطات الكونية الاوتوماتيكية. وكان المبادر بانشاء المحطات المدارية من طراز "ساليوت" و"مير"، وشارك في تصميم المركبة الفضائية "انيرغيا ـ بوران".

وبمشاركة تشيرتوك الفعالة صنعت الصواريخ الباليستية الوطنية الاولى، ومنها الصاروخ الشهير "R-7"، وجرى لقاء ذلك منح تشيرتوك جائزة لينين في عام 1957 .

وشغل تشيرتوك عام 1979 منصب نائب كبير مصممي مؤسسة "انيرغيا" العلمية الانتاجية، لشؤون منظومات التحكم. وعمل في هذا المنصب حتى عام 1992. ومنذ عام 1993 اصبح كبير المستشارين العلميين لكبير مصممي شركة كوروليوف "انيرغيا" للصواريخ.

وكان نشاط اسرة العمل بقيادة بوريس تشيرتوك في مجال التصميم والبحث العلمي، اساس استحداث عدد كبير من اتجاهات الملاحة الفضائية ـ علم منظومات التحكم وتوجيه المركبات الفضائية المأهولة.

ومارس تشيرتوك التدريس على مدى اكثر من 50 عاما في معهد باومان التكنولوجي العالي بموسكو، ومنذ عام 1978 في معهد الفيزياء التقنية بموسكو.

والف تشيرتوك اكثر من 200 عمل علمي، بينها عدد من المقالات العلمية، التي كان معظمها على مدى سنين عديدة سريا. والف كتاب "الصواريخ والناس"، الذي هو عبارة  عن سرد وثائقي وروائي لتاريخ الملاحة الفضائية.

و منح الدكتور في العلوم التقنية عضو اكاديمية العلوم الروسية بوريس تشيرتوك  لقب بطل العمل الاشتراكي لمساهمته البارزة في تطوير قطاع الصواريخ والفضاء الوطني، وكذلك منح جائزة الدولة السوفيتية.

المصدر: وكالة ايتار ـ تاس للانباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم