العراق يتلقى ردا إيجابيا من المعارضة السورية على جهود الوساطة مع النظام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574041/

أكد علي الموسوي مستشار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، في 13 ديسمبر/كانون الأول، أن السلطات العراقية تلقت ردا إيجابيا من المعارضة السورية على الدعوة الموجهة لزيارة بغداد بهدف القيام بوساطة بينها وبين النظام السوري.

أكد علي الموسوي مستشار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، في 13 ديسمبر/كانون الأول، أن السلطات العراقية تلقت ردا إيجابيا من المعارضة السورية على الدعوة الموجهة لزيارة بغداد بهدف القيام بوساطة بينها وبين النظام السوري.

 ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الموسوي قوله "لقد دعونا المعارضة السورية الى زيارة العراق ... وقد رحب المالكي بهذه المبادرة "، وأوضح  ان رئيس الوزراء العراقي "كان قد طلب من العديد من المسؤولين السياسيين التفاوض مع المعارضة السورية".وشدد على أن "التحرك العراقي يستند الى المبادرة العربية، إضافة إلى مطالب المعارضة التي ستنقل الى الحكومة السورية".

وتتخذ السلطات العراقية حتى الآن موقفا حذراً حيال الأزمة في سورية، وأدلى المالكي أول من أمس، بموقف متمايز عن الموقف الأميركي المطالب بتنحي الرئيس السوري بشار الأسد، وذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس باراك اوباما. وقال "نحن لسنا ضد تطلعات الشعب السوري ولا تطلعات أي شعب آخر، لكن ليس من حقي أن أطلب من رئيس التنحي، ولا نريد أن نعطي انفسنا هذا الحق"، مضيفا "ان العراق بلد له حدود مع سورية وأنا تهمني مصلحة العراق".

وتعقد اللجنة الوزارية العربية الخاصة بالملف السوري، السبت، اجتماعا في القاهرة على مستوى وزراء الخارجية للرد على الاقتراح السوري بالموافقة على ارسال مراقبين الى سورية، مقابل رفع العقوبات العربية المفروضة على هذا البلد.

محلل سياسي سوري: المبادرة العراقية محط ترحيب من القيادة السورية

رحب المحلل السياسي السوري طالب إبراهيم بالجهود العراقية لحل الأزمة في سورية، وأعرب عن ثقته في لقاء مع "روسيا اليوم" في 14 ديسمبر/كانون الأول أن القيادة السورية سوف توافق على المبادرة العراقية لأنها تعتبر أن الحوار هو الوسيلة الأمثل لحل الأزمة، وأشار إلى أن العراق لم تتخذ موقفا معادياً لسورية عكس الجامعة العربية وبعض الدول التي عدها رأس حربة في المشروع الذي يستهدف بلاده.

كما رحب إبراهيم بمشاركة مراقبين من دول بريكس، وشدد على أن سورية وافقت على المبادرة العربية لكنها وضعت بعض الملاحظات على بروتوكول المراقبين تتضمن طبيعة المهمة والأشخاص المشاركين فيها والـاكد من مهنيتهم وحياديتهم، ,اكد أن الشعب السوري يزداد تلاحما مع قيادته رغم زيادة الضغوط والعقوبات.

ناشط سوري: الحكومة العراقية وسيط غير نزيه

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" شكك الناشط السياسي السوري صلاح الدين بلاّح في قبول النظام السوري لمبادرة الحكومة العراقية. وأضاف أن التصرفات الأخيرة للحكومة العراقية تثير شكوكا في جدية نواياها وتجعلها "وسيطا غير نزيه".

معارض سوري: الجامعة العربية غير جدية في نواياها لحل الأزمة في سورية

من جانبه رأى المعارض السوري لؤي حسين أنه لا يبدو ان توافق دمشق على أي مبادرة، وشكك في جدية نوايا الجامعة العربية لحل الأزمة السورية وقال إنها "تريد رفع العتب عن نفسها".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية