مصر تدخل المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574020/

تشهد مصر انطلاقا من يوم 14 ديسمبر/كانون الأول وعلى مدى يومين إجراء المرحلة الثانية لانتخابات مجلس الشعب، حيث يحق التصويت لنحو 18 مليون ناخب في 9 محافظات هي الجيزة والشرقية والإسماعيلية والمنوفية والسويس والبحيرة وبني سويف وأسوان وسوهاج.

تنطلق المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية فى مصر وسط حالة من التنافس غير المسبوق بين القوى الليبرالية وتيار الإسلام السياسي الذى حقق أغلبية المقاعد فى المرحلة الأولى. وتجري انتخابات تلك الجولة يومي 14 و15 ديسمبر/كانون الأول فى 9 محافظات بشمال وجنوب البلاد لاختيار120 عضوا بنظام القائمة في 15 دائرة و60 آخرين بالنظام الفردي.

ودخلت أطراف العملية الانتخابية فى حرب إعلامية، حيث يرى مرشحو حزب الحرية والعدالة أن ما تحقق من تفوق فى المرحلة الأولى سيزداد فى الثانية، بينما استبعد مرشحو الكتلة المصرية أي تحالف مع تيار الإسلام السياسي تحت قبة البرلمان، مؤكدين أن الفرصة لا تزال سانحة لإحراز المزيد من المقاعد.

تأتي الانتخابات التشريعية بينما يتواصل الجدل حول صلاحيات البرلمان المقبل وبخاصة مع تنامى الحديث عن إصرار المجلس العسكري على وضع معايير محددة يتم بواسطتها اختيار اللجنة التأسيسية لكتابة الدستور والتى يعهد إلى مجلس الشعب المقبل اختيار أعضائها حسب استفتاء مارس/آذار الماضى على التعديلات الدستورية.

المزيد في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية