مؤتمر الحزب الديمقراطي الليبرالي الروسي يرشح زعيمه للتنافس على رئاسة روسيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573973/

اعلن مؤتمر الحزب الديموقراطي الليبرالي الروسي ان زعيم الحزب فلاديمير جيرينوفسكي هو مرشح الحزب في الانتخابات الرئاسية القادمة.

اعلن مؤتمر الحزب الديموقراطي الليبرالي الروسي ان زعيم الحزب فلاديمير جيرينوفسكي هو مرشح الحزب في الانتخابات الرئاسية القادمة.

وكان جيرونوفسكي هو المرشح الوحيد في المؤتمر وحصل بنتيجة التصويت السري على 169 صوتا مقابل 9 اصوات كانت ضده.

وقال جيرينوفسكي عقب اعلان نتائج التصويت ان " احد الاصوات التسعة هو صوتي" واشار الى انه مرتاح من نتائج التصويت واضاف " معاذ الله، عندما يكون التصويت بالاجماع".

وفي المستقبل يجب "ان يكون 50 % + 1 " لان "كل ما زاد عن 40 % لا يجب تصديقه".

وسبق لجيرينوفسكي ان تنافس على منصب رئيس روسيا في جميع الانتخابات الرئاسية باستثناء انتخابات عام 2004 عندما رشح شخص اخر للمنافسة على المنصب. وحصل جيرينوفسكي في انتخابات عام 1991 على 7.81 % من الاصوات وفي عام 1996 حصل على 5.7 % في حين حصل عام 2000 على 2.7 % وفي عام 2008 حصل على نسبة 9.35 % من اصوات الناخبين.

هذا وتقرر ان تجري انتخابات رئيس روسيا في يوم 4 مارس/اذار عام 2012 . وكان حزب "روسيا الموحدة" الحاكم الذي عقد مؤتمره في 27 نوفمبر/تشرين الثاني قد اعلن عن ترشيح زعيم الحزب فلاديمير بوتين لخوض الانتخابات الرئاسية. اما حزب "روسيا العادلة" فقد عقد مؤتمره يوم 10 ديسمبر/كانون الاول واعلن ان مرشحه لخوض الانتخابات هو زعيم الحزب سيرغي ميرونوف. كما اعلن الحزب الشيوعي عن رغبته في المشاركة في هذه الانتخابات، حيث سيعقد في 17 ديسمبر/كانون الاول مؤتمره لتحديد مرشح الحزب. ويتوقع ان يكون غينادي زيوغانوف زعيم الحزب هو المرشح لخوضها.

اضافة لذلك بدأت لجنة الانتخابات المركزية باستلام طلبات الترشيح الشخصية وكذلك تبادر مجموعات من المواطنين في ترشيح الشخص الذي تراه مناسبا لهذا المنصب. ولقد اعلن ادوارد ليمونوف عن ترشيح نفسه، كما رشح عمدة مدينة فلاديفستوك فيكتور تشيريبكوف عن ترشيح نفسه ايضا.

واعلن الملياردير ميخائيل بروخوروف (46 سنة) عن نيته في ترشيح نفسه لرئاسة روسيا، مع العلم انه يحتل المركز الثالث بين اغنياء روسيا برصيد يقارب 18 مليار دولار.

وبموجب نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 4 ديسمبر/كانون الاول حصلت الاحزاب الاربعة الممثلة في البرلمان السابق على مقاعد في البرلمان الجديد وهي حزب "روسيا الموحدة" و"الحزب الشيوعي الروسي" وحزب "روسيا العادلة" و"الحزب الديمقراطي الليبرالي الروسي". ولكن تغير تمثيل هذه الاحزاب في البرلمان الجديد، حيث فقد حزب "روسيا الموحدة" الاغلبية الدستورية (315 مقعد) التي كان يتمتع بها واصبح عدد مقاعده 238 فقط، في حين ازداد تمثيل الحزب الشيوعي من 57 مقعد الى 92 ، كما ازداد عدد مقاعد حزب "روسيا العادلة " من 38 الى 64 والحزب الديمقراطي الليبرالي الروسي من 40 الى 56 مقعد. وعليه لاقرار أي قانون دستوري سيضطر الحزب الحاكم الى التحالف مع كتل الاحزاب الاخرى للحصول على 300 صوت واكثر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة