المنصف المرزوقي يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لتونس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573964/

 تعهد المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية التونسية الجديد إن يكون رئيسا لكل التونسيين وألا يوفر أي جهد من أجل تحسين  معيشة مواطنيه، وتعهد بالوفاء لدماء الشهداء وأهداف الثورة أثناء جلسة تأدية اليمين الدستورية امام اعضاء المجلس الوطني التأسيسي بحضور كبار مسؤولي الدولة في 13 ديسمبر/كانون الأول.

 تعهد المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية التونسية الجديد  إن يكون رئيسا لكل التونسيين وألا يوفر أي جهد من أجل تحسين  معيشة مواطنيه، وتعهد بالوفاء لدماء الشهداء وأهداف الثورة أثناء جلسة تأدية اليمين الدستورية امام اعضاء المجلس الوطني التاسيسي بحضور كبار مسؤولي الدولة في 13 ديسمبر/كانون الأول.

وتعهد المرزوقي  بضمان "الحق في الرعاية الصحية والحق في التعليم وضمان حقوق المرأة"، وعبر عن امتنانه  وتقديره لأرواح "شهداء الثورة" واكد أنه "بدون تضحياتهم( الشهداء) ما كنت لاوجد في هذا المكان". وشدد المرزوقي على افتتاح صفحة جديدة في حياة تونس وأكد أن "العهد الذي أنكر التعديدية الطبيعية في المجتمع ورفض التداول السلمي للسلطة، ودفع بعشرات الآلاف من التونسيين إلى السجون والمقابر وبلاد المهجر، قد انتهى".

كما أكد أن الجميع في تونس متساوون في الحقوق، حيث إنّ "الجميع سوف يكونون في حماية الدولة، المحجبة والمتبرجة والمتظاهرون والمواطنون، الكل في حماية الدولة".

واعتبر المرزوقي أن أهم التحديات المقبلة تتمثل في "تعميق الشراكة على مستوى العلاقات الخارجية بالشرق والغرب وتدعيم الوحدة الوطنية في الداخل متغلبين على كل العقبات التي تحول دون ذلك".

وتعهد المرزوقِي بالإسراع بمعاقبة ومحاسبة الذين شاركوا في قتل المتظاهرين أثناء اندلاع الثورة  والعمل على معالجة مشكلات الفساد والبطالة.

وأعلن المرزوقي استقالته من رئاسة "حزب المؤتمر من أجل الجمهورية"  ليكون "رئيسا للجميع معارضة وحكومة"، كما تعهّد بألا يدّخر جهدًا في التشاور المستمر مع الجميع للعمل على توفير حقوق الإنسان للمواطنين التونسيين من الحق في التعليم والعمل والرعاية الصحية والتظاهر والمسكن والانتخاب وترسيخ حقوق المرأة وعلى رأسها حق المساواة ليس فقط في مجال الأحوال الشخصية بل في مجال الحقوق الاقتصادية أيضًا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية