المجلس الانتقالي الليبي يعد بإعادة بناء الجيش والشرطة خلال مئة يوم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573943/

تعهد مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي يوم الاثنين 12 ديسمبر/كانون الأول بأن يتم بناء الجيش وجهاز الشرطة الليبي الجديد خلال 100 يوم، فيما شهدت مدينة بنغازي تظاهرة هي الأولى من نوعها ضد القيادة الجديدة في ليبيا وطالبتها بمنح الشباب دور أكبر في السلطة.

تعهد مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي يوم الاثنين 12 ديسمبر/كانون الأول بأن يتم بناء الجيش وجهاز الشرطة الليبي الجديد خلال 100 يوم.

وقال عبدالجليل لمراسلي وسائل الإعلام "سنعلن عن نظام الهيكلية الأمنية للجيش كما سنكمل بناء جهاز الشرطة وحرس الحدود خلال 100 يوم".

كما تحدث عبدالجيل عن نقل مقرات الوزارات الى عدة مدن أخرى بالإضافة الى طرابلس لتفادي مركزية السلطة.

من جانب آخر، قال الجنرال خليفة حفتر قائد الجيش الوطني إنه يعتقد أن 100 يوم ستكون كافية لتدريب وتنظيم المجندين الجدد، ولكنه قال لوكالة "أسوشيتد برس" ان هناك حاجة الى ما بين 3 و 5 سنوات من أجل بناء جيش ليبي قوي قادر على حماية حدود البلاد.

ولم يدل حفتر أو عبدالجليل بأية تفاصيل عن عدد أفراد الجيش أو جهاز الشرطة المزمع تأسيسه.

من جانب آخر، ورد في بيان تلاه عبدالرازق العرضي ممثل المجلس الوطني الانتقالي في طرابلس ان المجلس قرر جعل بنغازي المركز الاقتصادي للبلاد، حيث ستكون مقرا لوزارتي النفط والاقتصاد، بينما ستكون مصراتة مركز الأعمال حيث ستستقر فيها وزارة المالية، في حين سيكون مقر وزارة الثقافة مدينة درنة.

وستبقى معظم الوزارات الأخرى في طرابلس.

كما جاء في البيان ان السلطات الليبية الجديدة تخطط لإنشاء 50 مجلسا محليا ومكتبا إداريا بميزانيات مستقلة موزعة في أنحاء ليبيا.

احتجاجات في بنغازي ضد المجلس الانتقالي...

وفي تطور لافت تجمع عشرات الالاف من المحتجين في مدينة بنغازي في شرق ليبيا للتعبير عن خيبة املهم ازاء الزعماء الذين وصلوا الى السلطة بعد الاطاحة بمعمر القذافي.

وشارك ما بين 20 و30 ألف محتج  في أكبر مظاهرة في المدينة التي شهدت  بداية الاحتجاجات ضد القذافي واحتشدوا في ميدان الشجرة وشارع عبد الناصر المجاور في وسط بنغازي.

وهتفوا بشعارات تذكر بأن الثورة بدأت من بنغازي وطالبوا بادخال تغييرات على المجلس الوطني الانتقالي واقالة أي شخص ارتبط بحكم القذافي من الحكومة، ومنح الشباب مزيد من التمثيل في المجلس.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية