روسيا تخطط لإنشاء رادار جديد في اذربيجان بحلول عام 2019

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573899/

قال فلاديمير سافتشينكو مديرعام شركة "الاكاديمي مينتس" للتقنيات اللاسلكية في حديث صحفي ادلى به يوم 12 ديسمبر/كانون الاول لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء  ان روسيا تخطط لانجاز إنشاء رادار حديث من طراز "فورونيج في بي" في بلدة غابالا الاذربيجانية بحلول عام 2019.

قال فلاديمير سافتشينكو مديرعام شركة "الاكاديمي مينتس" للتقنيات اللاسلكية في حديث صحفي ادلى به يوم 12 ديسمبر/كانون الاول  لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء ان روسيا تخطط لانجاز إنشاء رادار حديث من طراز "فورونيج في بي" في بلدة غابالا الاذربيجانية بحلول عام 2019. ويجب ان تحل هذه المحطة الرادارية محل محطة "داريال" الرادارية للجيل القديم.

وتعتبر شركة "مينتس" للتقنيات اللاسلكية الوحيدة التي تقوم  بتصنيع رادارات عاملة بالمجال الترددي المتري من طراز "فورونيج في بي" ومن شأنها ان  تشكل بحلول عام 2020  منظومة روسية واعدة للانذار المبكر عن الهجوم الصاروخي. وقال سافتشينكو ان" المقصود بالامر هو محطة رادارية عاملة بالمجال المتري تتصف بقدرات مرموقة. وفيما يتعلق بموعد انشائها فيتوقف كل شيء على حسن نية جارنا المحترم اذربيجان الذي سيوقع اتفاقية بهذا الشأن على المستوى السياسي".

 وبحسب سافتشينكو فان الحديث لا يدور عن  تفكيك محطة "داريال" القديمة، لان الجانب الاذربيجاني هو مالكها. وقال:" اما المحطة الجديدة فتكون بالطبع ملكية لروسيا". واعاد الى الاذهان انه يمكن تفكيك المحطة الجديدة في اي وقت ونقلها الى موقع آخر.

هذا وكان أناتولي سيرديوكوف قد أعلن في وقت سابق ان روسيا تخطط  لاعادة بناء محطة غابالا والتقليل من  الاراضي المستأجرة  لها. وقال سيرديوكوف ايضا ان الرادار الجديد سيتم صنعه في روسيا اما تركيبه فسيجري في غابالا مباشرة.

يذكر ان رادار غابالا تم إنشاؤه في الحقبة السوفيتية ليشكل  عنصرا هاما للدرع الصاروخية السوفيتية. وبعد إعلان اذربيجان استقلالها وانتقال المحطة الى ملكيتها استمرت روسيا في  استخدام الرادار. وقد تم توقيع اتفاقية بهذا الشأن عام 2002.

المصدر:" وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة