انتخابات الرئاسة في ترانسنيستريا.. والاستطلاع يشير الى تصدر الرئيس الحالي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573854/

جرت في جمهورية ترانسنيستريا (بريدنيستروفيه) غير المعترف بها دوليا الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية. واعلنت اللجنة المركزية للانتخابات ان نسبة الحضور تجاوزت الحد الضروري لاعتبار الانتخابات قانونية. وحسب استطلاع رأي الناخبين مباشرة عند خروجهم من مراكز الاقتراع يتصدر السباق الرئيس الحالي ايغور سميرنوف.

جرت في جمهورية ترانسنيستريا (بريدنيستروفيه) غير المعترف بها دوليا يوم الاحد 11 ديسمبر/كانون الاول الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية. وقد اغلقت مراكز الاقتراع ابوابها في الساعة العاشرة مساء بتوقيت موسكو.

واعلنت اللجنة المركزية للانتخابات قبل ساعتين من انتهاء التصويت ان نسبة الحضور تجاوزت الـ 50% لتصل الى 54.38% مما يعني انه يمكن اعتبار ان الانتخابات تمت بالفعل اذ بلغت نسبة الحضور الحد الضروري.

وتشير معطيات الاستطلاع الذي اجرته وكالة "فيكتور" للانباء المحلية مباشرة عند خروج الناس من مراكز الاقتراع الى انه يتصدر السباق الانتخابي ايغور سميرنوف الرئيس الحالي للجمهورية غير المعترف بها الذي حصل على 47.38% من الاصوات. وفي المرتبة الثانية والثالثة يفغيني شيفتشوك رئيس برلمان الجمهورية سابقا (23.21%) واناتولي كامينسكي رئيس البرلمان الحالي (22.06%) .

ويذكر ان وكالة "فيكتور" كانت المنظمة الوحيدة التي سمح لها رسميا باجراء الاستطلاعات عند مخارج مراكز الاقتراع (exit polls). وفي حال تطابق النتائج النهائية لفرز الاصوات مع ما ورد في الاستطلاع، فسيتم تعيين الجولة الثانية من الانتخابات التي سيتنافس فيها سميرنوف وشيفتشوك. وللفوز في الجولة الاولى دون اجراء الجولة الثانية يجب ان يحصل احد المرشحين على 50% من الاصوات زائدا صوت واحد.

هذا وشارك في هذه الانتخابات 6 مرشحين، أوفرهم حظوظا للفوز حسب رأي الخبراء ايغور سميرنوف الذي يرأس الجمهورية منذ اعلان انفصالها عن جمهورية مولدوفا(مولدافيا) في عام 1990.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك