فرنسا تبعد الدكتاتور البنمي السابق نوريغو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573810/

قامت السلطات الفرنسية بتسليم الدكتاتور البنمي السابق مانويل نوريغو الى بلده. وقد اقلعت الطائرة التي على متنها الدكتاتور السابق من مطار "اورلي" بباريس فيما يقارب الساعة 8.00 صباحا حسب التوقيت المحلي متجهة الى جمهورية بنما.

قامت السلطات الفرنسية بتسليم الدكتاتور البنمي السابق مانويل نوريغو الى بلده. وقد اقلعت الطائرة التي على متنها الدكتاتور السابق من مطار "اورلي" بباريس فيما يقارب الساعة 8.00 صباحا حسب التوقيت المحلي متجهة الى جمهورية بنما.

واعلن برونو بادره، السكرتير الصحفي لوزارة العدل الفرنسية،انه "جرى صباح اليوم تسليم مانويل نوريغو الى ممثلي بنما لنقله الى الوطن".

وتفيد وكالة "فرانس بريس" انه يجري نقل السجين على طائرة لشركة "ايبريا" الاسبانية. ومن المقرر ان تهبط الطائرة في طريقها الى بنما، في مدريد. ومن المنتظر ان تصل الى المكان المقصود في الساعة 17.30 دقيقة حسب التوقيت المحلي.

وسبق ان اكد روبيرتو اينريكيس، وزير الخارجية البنمي، في هذا الاسبوع انه سيزج بنوريغو في السجن حال الوصول الى البلد. واشار اينريكيس، ان "حكومتنا مسؤولة عن ضمان سلامة السجين ونقله من فرنسا الى سجن في بنما. ومن المفروض ان يصل نوريغو الى بنما بكامل صحته وسلامته. ولن نسمح بتعرضه في بنما لاي شيء".

وجرت في العاصمة البنمية عشية وصول الدكتاتور، مظاهرات نظمها انصار "المجموعة المدنية" ـ التنظيم الذي كان يكافح نظام نوريغو الدكتاتوري في ثمانينات القرن الماضي. وخرج مئات المواطنين باردية بيضاء الى شوارع بنما، يطالبون بمعاقبة نوريغو. وبالتحديد، طالب المشاركون في المظاهرة بقضاء الدكتاتور فترة محكوميته في السجن، وليس تخفيفها الى الاقامة الجبرية.

وحكم مانويل نوريغو، بنما من عام 1983 وحتى 1989، لم يتواجد في البلد منذ 22 عاما. وقضى الدكتاتور السابق العقدين الاخيرين في سجن بالولايات المتحدة لادانته بتهمة تجارة المخدرات، ومن ثم سجن في فرنسا بتهمة تبييض مبالغ كبيرة من واردات تهريب المخدرات.

وطلبت سلطات بنما، حيث صدرت بحق نوريغو 3 عقوبات سجن، كل منها لفترة 20 سنة، على جرائم قتل قادة المعارضة، من فرنسا منذ فترة طويلة تسليمها الدكتاتور السابق. واصدرت محكمة الاستئناف بباريس قرارها النهائي بهذا الشأن في 23 نوفمبر/تشرين الثاني من هذه السنة.

وبالاضافة عقوبات السجن الثلاث، تنتظر نوريغا في الوطن مرافعة قضائية، بشأن استيضاح امكانية ضلوعه في خروقات اخرى لحقوق الانسان، ارتكبت في بنما خلال فترة حكمه الدكتاتوري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك