المرصد السوري: 18 قتيلا في سورية.. والأمن يحرر رهائن من أيدي مسلحين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573797/

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 18 شخصا قتلوا يوم 10 ديسمبر/تشرين الأول في عدة مناطق في سورية على يد القوات الأمنية. من جانبها افادت وكالة الأنباء السورية "سانا" أنه تم تشييع 3 قتلى من الجيش قضوا برصاص مجموعات مسلحة في حمص.

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 18 شخصا قتلوا يوم 10 ديسمبر/كانون الأول في عدة مناطق في سورية على يد القوات الأمنية.

وأضاف المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له في بيان أن "عدد القتلى المدنيين حتى مساء اليوم بلغ 18 بينهم طبيب من "منسقية اطباء دمشق" قتل على الحدود السورية - التركية كما قتلت امرأة على الحدود اللبنانية - السورية ".

كما اكد سقوط 3 أشخاص في بلدة شيزر وقرى مجاورة لها في ريف حماة، و4 باطلاق رصاص على مشيعي طفل بمدينة معرة النعمان، و3 آخرون قتلوا برصاص حواجز امنية بمدينة حمص.

واضاف المرصد ان شخصين قتلا ايضا برصاص حواجز في درعا، كما قتل 3 أشخاص من مدينة حرستا بريف دمشق "قضوا تحت التعذيب على يد الأجهزة الامنية"، في حين قتل مدني في تلدو (الحولة) متاثرا بجراح اصيب بها قبل 5 ايام باطلاق رصاص من قوات الأمن السورية.

سانا: تشييع عناصر من الجيش وتحرير رهائن من ايدي المسلحين

من جانبها افادت وكالة الأنباء السورية "سانا" أنه تم تشييع 3 قتلى من الجيش قضوا برصاص مجموعات مسلحة في حمص.

واضافت الوكالة أن الجهات المختصة حررت 11 رجلا و3 نساء في تل دو بحمص كانت اختطفتهم مجموعات مسلحة من حافلة على طريق دولية قبل نحو أسبوع.

وأكدت الوكالة أن الجهات المختصة وبعد اشتباك مع مجموعة مسلحة حاولت قطع الطريق الدولي بين حماة وحلب استطاعت تصفية 3 عناصر والقبض على 8 آخرين.  كما ضبطت الجهات المختصة كميات من الأسلحة شملت رشاشا وبنادق آلية ومسدسات وقنابل وذخائر وأجهزة اتصال إضافة إلى عبوة ناسفة يزيد وزنها على 40 كيلوغراما. وفككت وحدات الهندسة عبوة ناسفة تزن 80 كيلوغراما على طريق عام كفر تخاريم حارم.

نائب سوري: الوضع الانساني في حمص صعب للغاية

أشار عضو مجلس الشعب السوري محمد حبش في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق الى أن حمص محاصرة منذ أشهر والوضع الانساني صعب للغاية هناك، مشيرا الى ان اهالي حمص يواجهون مصاعب لا تحتمل التأجيل. واكد النائب على ضرورة التوقيع على المبادرة العربية ودخول المراقبين لوقف المعاناة.

واضاف ان حمص تشهد اشتباكات مسلحة تسبب بها الافراط في الحل الأمني اضافة الى وجود حالات انشقاق كثيرة وحالات تسلح ايضا.

كما لفت الى ان جوهر الازمة في سورية يكمن في الداخل وأن الدور الخارجي محدود، بحسب رأيه.

 خبير روسي: موسكو قلقة من تكرار السيناريو الليبي في سورية

اوضح الخبير في شؤون الشرق الأوسط نيكولاي سوركوف في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الموقف الروسي تجاه الاحداث في سورية يستند الى ما حصل في ليبيا، عندما فسرت قرارات مجلس الامن بشكل خاطئ وحصل التدخل العسكري في ليبيا ليس للدفاع عن المدنيين بل للاطاحة بالقذافي.

واكد ان موسكو قلقة من تكرار هذا السيناريو في سورية، ورجح الخبير ان تقوم روسيا باستعمال حق النقض مرارا.

واعتبر ان عرض روسيا لارسال مراقبين الى سورية خطوة عقلانية وصائبة لان روسيا تحظى بثقة السلطات السورية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية