اليمن.. بان كي مون يشيد بتشكيل الحكومة ويدعو الى اشراك كافة فئات الشعب في بناء المستقبل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573796/

اشاد بان كي مون امين عام الامم المتحدة بتشكيل حكومة الوفاق الوطني في اليمن، داعيا جميع الاطراف الى البدء بعملية سياسية واشراك كافة فئات الشعب بمن فيهم النساء والشباب في بناء المستقبل.

اشاد بان كي مون امين عام الامم المتحدة بتشكيل حكومة الوفاق الوطني في اليمن، داعيا جميع الاطراف الى البدء بعملية سياسية واشراك كافة فئات الشعب بمن فيهم النساء والشباب في بناء المستقبل.

وقال بان كي مون في تصريح نقله المتحدث باسمه مارتن نيسيركي يوم السبت 10 ديسمبر/كانون الاول ان "الامين العام يدعو كافة الاطراف الى العمل بهدف البدء بعملية تشاركية تعطي جميع اليمنيين بمن فيهم النساء والشباب دورا في بناء مستقبل البلاد". واشار بان كي مون الى ان "هذا الامر سيكون ضروريا لوضع البلاد على طريق اعادة السلام والاستقرار ولبناء اسس الانتعاش الاقتصادي".

وقد أدت حكومة الوفاق الوطني اليمنية برئاسة محمد سالم باسندوة يوم السبت اليمين الدستورية أمام نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي، بعد الإعلان عن تشكيلها مناصفة بين المؤتمرالشعبي العام الحاكم وأحزاب "اللقاء المشترك" المعارضة. وستتولى حكومة باسندوة الفترة الانتقالية حتى رحيل الرئيس علي عبد الله صالح في فبراير/شباط القادم، وذلك تنفيذا لأحكام المبادرة الخليجية الهادفة الى انهاء الازمة في البلاد.

هذا وفيما يخص التطورات الامنية واستمرار المواجهات المسلحة، قال المحلل السياسي اليمني الدكتور نبيل الشرجبي لـ"روسيا اليوم" ان اللجنة العسكرية المكلفة بتطبيع الاوضاع الامنية في البلاد، لا تبدو قادرة على السيطرة على الاوضاع الميدانية بالكامل.

واشار الشرجبي الى "أولوية العامل الامني"، مضيفا قوله "يبدو ان اللجنة الامنية ما زالت الى اليوم تفتقر لآليات المراقبة، واذا لم تحقق اللجنة اية نجاحات على الارض، فباعتقادي ان كل أعمال الحكومة لن تتكلل بالنجاح في المرحلة القادمة".

واشار المحلل الى ان "الطرفين الرئيسيين اللذين كانا في السابق متصارعين والآن اصبحا حلفاء، ما يزالان الى هذه اللحظة غير قادرين على السيطرة على الجماعات المسلحة التي تنضوي تحت لوائهما"، مؤكدا ان الجماعات المسلحة ما زالت متمردة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية