وزير المالية الالماني: قرارات قمة بروكسل ستسمح بالسيطرة على الازمة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573786/

اعرب فولفغانغ شويبله وزير المالية الالماني عن اعتقاده بان قرارات قمة بروكسل الاخيرة هي خطوة هامة نحو حل ازمة الديون في منطقة اليورو وستسمح بالسيطرة على الوضع المالي في اوروبا.

اعرب فولفغانغ شويبله وزير المالية الالماني في تصريح لمجلة "فوكوس" الاسبوعية الالمانية ادلى به يوم السبت 10 ديسمبر/كانون الاول، اعرب عن اعتقاده بان قرارات قمة بروكسل الاخيرة هي خطوة هامة نحو حل ازمة الديون في اوروبا.

وقال الوزير: "انني على قناعة باننا سنتمكن من السيطرة على ازمة الديون بفضل اتخاذ اجراءات واسعة ومنسقة لاصلاح الاتحاد النقدي الاوروبي". وتابع قائلا: "اذا اتخذنا خطوات مشتركة فسنتمكن من التأثير على العولمة وحماية القيم المشتركة التي تتسم بأهمية بالغة بالنسبة الينا كسكان اوروبا، والتي تربط بيننا".

ويرى شويبله ان اليورو، وهو احد اهم عناصر التكامل الاوروبي، لم يحظ بما يكفي من الاهتمام خلال "النقاش عن آليات لاحلال الاستقرار ونسب الفائدة والتصنيف الائتماني". واكد ان اليورو عملة مستقرة، مشيرا الى ان "الاسعار باتت ترتفع بنسب أقل بعد ان حل اليورو محل المارك الالماني، وقيمة اليورو لا تزال مستقرة على الرغم من الازمة".

وخلص الوزير الى القول ان المشاكل الاوروبية تتعلق ليس بالعملة الموحدة، بل بوجود ديون كبيرة بذمة عدد من الدول ومستوى منخفض للقدرة التنافسية لتلك الدول.

وفي هذا السياق قال الكسندر بورمولي الاستاذ في قسم التكامل الاوروبي بمعهد العلاقات الدولية في حديث لقناة "روسيا اليوم" انه من حيث المبدأ فان الاتحاد المالي الذي يجري تشكيله حاليا قادر على تجاوز الازمة في منطقة اليورو، ولكن تجدر الاشارة الى ان الاتحاد لم يتم تشكيله بعد. ويدور الحديث عن ضرورة ابرام الاتفاق التي التوصل اليه. وبعد ابرامه ستظهر فرص جديدة لانقاذ اليورو، ولكنه من الصعب تنفيذ شروط الاتفاقية حول ضبط الميزانية، لان الاجراءات التي تنص عليها لا تتماشي مع سياسات الدول الاوروبية.

المصدر: "ايتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك