غليون يطالب المجتمع الدولي والجامعة العربية بالضغط على روسيا لاستصدار قرار ضد سورية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573777/

طالب رئيس "المجلس الوطني السوري" المعارض برهان غليون المجتمع الدولي والجامعة العربية بالضغط على روسيا لاستصدار قرار من مجلس الأمن في أسرع وقت ممكن ضد النظام السوري.

 

طالب رئيس "المجلس الوطني السوري" المعارض برهان غليون المجتمع الدولي والجامعة العربية بالضغط على روسيا لاستصدار قرار من مجلس الأمن في أسرع وقت ممكن ضد النظام السوري.

واعتبر غليون خلال مؤتمر صحفي اثر لقاءه وزير الخارجية الايطالي جوليو تيرسي سانتاغاتا في روما يوم السبت 10 ديسمبر/كانون الاول ان "حماية الشعب السوري هي مسؤولية الأمم المتحدة".

وطالب لذلك "المجتمع الدولي، وجامعة الدول العربية الضغط على روسيا، حتى يمكن استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي في أسرع وقت ممكن"، مضيفا أنه "في سورية لا توجد حرب أهلية بل نظام يسعى لقمع شعبه واستعداء كل طرف في المجتمع ضد الآخر"، حسب رأيه.

وتعليقا على لقاء الرئيس بشار الأسد لمحطة "أي بي سي" الأميركية، قال غليون انه "عندما يقول الأسد إنه ليس مسؤولا، فكأنه يقول انه عاجز أو أنه ليس رجل دولة"، على حد تعبيره.

كما تطرق غليون خلال المؤتمر الى موضوع عدد الضحايا في سورية، مؤكدا انه "حسب المعطيات الرسمية فالأرقام تزيد عن 4 آلاف (وهي احصائيات الامم المتحدة) لكن الشهود على الأرض اخبرونا بأن الضحايا تجاوزوا 10 آلاف والمغيبين 20 ألفا والمعتقلين ما بين 60 إلى 70 ألفا".

من جانبه اكد وزير الخارجية الايطالي جوليو تيرسي دي سانتاغاتا سعي حكومته لتوسيع العقوبات الدولية على النظام السوري، مؤكد أمام وفد المعارضة السورية ان ايطاليا ستواصل جهودها داخل الأمم المتحدة من أجل استصدار قرار من مجلس الأمن "يوضح أمام الجميع آلية الضغوط الاقتصادية على النظام".

كما أكد ان فتح  ممر انساني في سورية يعد "مشكلة معقدة أمام القوة التي ينشرها النظام الذي لا يتوقع أن يعطي موافقته".

وأشار الى ان امكانية نشر مراقبين من الجامعة العربية في سورية قد يساهم في "استقرار أولي في بعض المناطق التي يمكن تيسير وصول الدعم الانساني اليها"، مستدركا ان "ذلك يظل اليوم نظريا بحتا".

واكد دي سانتاغاتا عزم ايطاليا على تكثيف اتصالاتها بالمجلس الوطني السوري معتبرا انه يضم "جانبا هاما" من المعارضة السورية.

وأوضح ان الأولوية بالنسبة لايطاليا تتمثل في وقف العنف والبدء بعملية احلال الاستقرار في سورية وذلك من منطلق "حساسيتنا الخاصة تجاه المنطقة" والعلاقات القوية مع الشعب السوري.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة