تسليم جائزة نوبل للسلام الى ثلاث نساء بينهن ناشطة يمنية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573766/

جرت في العاصمة النرويجية اوسلو مراسم تسليم جائزة نوبل للسلام لعام 2011. وحصلت على الجائزة رئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف، وليماه غباوي ناشطة السلام الليبيرية، بالاضافة الى توكل كرمان الصحفية والناشطة السياسية اليمنية.

جرت في العاصمة النرويجية اوسلو يوم السبت 10 ديسمبر/كانون الاول مراسم تسليم جائزة نوبل للسلام لعام 2011. وحصلت على الجائزة رئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف، وليماه غباوي ناشطة السلام الليبيرية، بالاضافة الى توكل كرمان الصحفية والناشطة السياسية اليمنية.

وكانت لجنة  نوبل قد قالت انها قررت تقليد النساء الثلاث بالجائزة تكريما "لكفاحهن السلمي في سبيل أمن النساء، وحقهن في المشاركة الكاملة في اعمال حفظ السلام ".

واعلن توربيورن ياغلاند رئيس اللجنة النرويجية لجائزة نوبل ، رئيس الوزراء النرويجي الاسبق في كلمة القاها اثناء المراسم ان كل واحدة من الحائزات على الجائزة تمثل تجسيدا لـ"القوة الدافعة الاكثر اهمية بالنسبة الى تحقيق تغيرات في عالمنا المعاصر، ألا وهي الكفاح في سبيل حقوق الانسان بشكل عام، وكفاح النساء في سبيل المساواة والسلام بشكل خاص".

واشار ياغلاند الى اهمية اعارة الاهتمام الى الوضع في مجال حقوق المرأة، وخاصة في التغيرات التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وحذر من ان "يتحول الربيع العربي الذي يبعث الامل، الى شتاء جديد في حال حرمان النساء من امكانية المشاركة الكاملة الحقوق في العمليات الاجتماعية والسياسية"، مضيفا انه "لن تكون ديمقراطية وتنمية سلمية في تلك المنطقة إلا بشرط مراعاة حقوق المرأة".

هذا وكانت اليمنية توكل كرمان قد قالت يوم الجمعة ان الاسلام لا يهدد الديمقراطية، مشيرة الى ان كل الاديان تحترم الديمقراطية وحقوق الانسان والقيم التي يؤمن بها المدافعون عن الحريات. ولكن المشكلة لا تكمن في الاديان، بل في فهم ضيق لها من قبل البعض.

ويذكر ان كل واحدة من الحائزات على الجائزة حصلت على ميدالية ذهبية وشهادة. وستتقاسم النساء الثلاث كذلك قيمة الجائزة البالغة  1.5 مليون دولار.

العاهل السويدي يسلم ميداليات ذهبية للحائزين على جائزة نوبل

قام العاهل السويدي الملك كارل السادس عشر غوستاف في قاعة فيلهارمونيا ستوكهولم يوم السبت 10 ديسمبر/كانون الاول بتسليم الميداليات الذهبية والشهادات للحائزين التسعة على جائزة نوبل للطب والفيزياء والكيمياء والاداب والاقتصاد.

وقد حصل على جائزة نوبل للطب في عام 2011 الامريكي بروس بويتلر وجولز هوفمان من لوكسمبورغ والكندي رالف ستاينمان لمنجزاتهم في بحث نظام المناعة. والجدير بالذكر ان ستاينمان توفي قبل عدة اشهر وتم تسليم الجائزة الى زوجته.

وتسلم جائزة نوبل للفيزياء العالمان الامريكيان سول بيرلموتر وادام ريس بالاضافة الى برايان شميت الذي يحمل الجنسيتين الامريكية والاسترالية تقديرا لابحاثهم حول النجوم المتفجرة (السوبرنوفا) وتوسع الكون.

وحصل على الجائزة للكيمياء العالم الاسرائيلي دانيال شيختمان لاكتشافه اشباه البلورات. امام الجائزة للآداب فحاز عليها الشاعر السويدي توماس ترانسترومر، وجائزة بنك السويد للاقتصاد التي تحمل اسم الفرد نوبل سلمت الى الامريكيين توماس سارجينت وكريستوفر سيمز.

واعلن ماركوس ستورك رئيس هيئة ادارة لجنة نوبل في كلمة القاها خلال المراسم انه على الرغم من الكثير من العمليات الايجابية التي يشهدها العالم اليوم، ما زالت امام الانسانية مشاكل عديدة، بما في ذلك بيئية واقتصادية. ويحتاج العالم الى دعم العلم للتصدي للتحديات التي يواجهها وايجاد الحلول.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية