عبد الجليل يعلن استعداد المجلس الانتقالي الليبي للصفح عن مقاتلي القذافي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573763/

اعلن مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي عن استعداد المجلس للصفح عن المقاتلين الذين حاربوا  ضد الثوار إلى جانب العقيد الراحل معمر القذافي. بدوره، شدد عبد الرحيم الكيب رئيس الحكومة الانتقالية على ضرورة ان لا تستثني المصالحة الوطنية أحدا من الليبيين.

 

اعلن مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي عن استعداد المجلس للصفح عن المقاتلين الذين حاربوا  ضد الثوار إلى جانب العقيد الراحل معمر القذافي.

وقال عبد الجليل في مؤتمر حول العدالة والمصالحة في طرابلس يوم السبت 10 ديسمبر/كانون الاول: "نحن قادرون على الصفح والمغفرة، نحن قادرون على استيعاب إخواننا الذين قاتلوا الثوار، وقادرون كذلك على استيعاب جميع أولئك الذين ارتكبوا فعلا أو قولا ضد هذه الثورة"، مشيرا الى ان "الصفح والمغفرة من التعاليم التي يوصي بها الاسلام".

من جانبه شدد عبد الرحيم الكيب رئيس الحكومة الليبية الانتقالية على ضرورة ان لا تستثني المصالحة الوطنية أحدا من الليبيين، معلنا انها "عمل جريء وشجاع يريد أن يفتح الحوار مع الجميع لتجاوز الماضي".

وحذر الكيب خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر من "تسييس" المصالحة بحيث تصبح أداة لـ"عزل أو تهميش أو إقصاء قبيلة أو منطقة أو عائلة بعينها ".

وأوضح ان من مهام الهيئة الوطنية للعدالة والمصالحة اعداد التصورات والبرامج والآليات للاستماع الى شهادات الضحايا وعائلاتهم وتسوية ملفات التعويض عن الضرر وجبر الضرر الاجتماعي، وإعادة الاندماج وتأهيل المناطق والجهات التي عانت من التهميش والإقصاء.

ونوه الكيب بأن الحكومة الانتقالية تولي أهمية كبيرة لمشروع الحوار الوطني والمصالحة الوطنية و"ستبذل كل ما في وسعها لدعمه بكافة الوسائل الممكنة".

ويعد هذا المؤتمر الاول من نوعه منذ اعلان المجلس الوطني الانتقالي في 23 اكتوبر/تشرين الاول الماضي عن تحرير كامل الاراضي الليبية، ويشارك فيه ممثلون عن ابرز القبائل والمجموعات القومية بالاضافة الى ممثلين من قطر وتونس.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية