آلاف الروس يتظاهرون في موسكو وكبرى مدن البلاد احتجاجا على نتائج الانتخابات

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573758/

شهدت موسكو وغيرها من كبرى المدن الروسية تظاهرات تباينت أهدافها بين الاحتجاج على نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة والمطالبة بالعدالة الاجتماعية. وقد جرت المظهارات بالعاصمة والتي شارك فيها، حسب مصادر مختلفة، من 25 إلى 50 الف شخص، بهدوء ودون اية صدامات تذكر.

شهدت موسكو وغيرها من كبرى المدن الروسية يوم السبت 10 ديسمبر/كانون الاول تظاهرات تباينت أهدافها بين الاحتجاج على نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة والمطالبة بالعدالة الاجتماعية.

وفي موسكو انطلقت ظهر السبت تظاهرات حاشدة تحت شعار "من أجل انتخابات عادلة" نظمتها قوى المعارضة غير الراضية عن نتائج انتخابات مجلس الدوما(المجلس الادنى للبرلمان) التي جرت في 4 ديسمبر/كانون الاول الجاري. وشارك في هذه المظاهرات، حسب مصادر مختلفة، من 25 إلى 50 الف شخص.

وكانت السلطات الرسمية استجابت لطلب منظمي المظاهرات ومنحتهم ترخيصا باقامتها، وتم تحديد المكان والوقت اللازم لاجرائها وعدد المشاركين فيها المسموح لهم. وتم اتخاذ اجراءات أمنية مشددة لمنع وقوع أعمال الشغب.

وطالب المتظاهرون بإلغاء نتائج الانتخابات التي أشارت إلى فوز حزب "روسيا الموحدة" الحاكم بأغلبية المقاعد في مجلس الدوما، وإجراء التحقيق في الخروقات التي تم رصدها خلال عمليات التصويت.

بدوره قال مراسل قناة "روسيا اليوم" انه ما ان حل المساء حتى بدأ المتظاهرون يغادرون ساحة بولوتنايا بوسط موسكو التي جرت فيها المظاهرة. واضاف ان عدد المشاركين في الفعالية بلغ، حسب التقديرات الرسمية، حوالي 30 الف شخصا في ذروتها. وذكر ايضا ان صدامات بين الشرطة والمحتجين لم تسجل، وجرت المظاهرة سلميا، وحتى شكر بعض المشاركين في المظاهرة رجال الشرطة على ادائهم مهامهم. ومن بين منظمي هذه الفعالية الحزب الشيوعي وحزب "تفاحة" وعدد من الاحزاب الصغيرة غير المسجلة رسميا.

هذا وشهدت كبرى المدن الروسية السبت  ايضا تظاهرات غير مرخص لها انضم اليها أكثر من الف مواطن. واعلن المكتب الصحفي لوزارة الداخلية الروسية ان  هذه التظاهرات المحدودة النطاق أقيمت في كل من  فلاديفوستوك وتشيتا وايركوتسك ونوفوسيبيرسك وخاباروفسك وبارناؤل ومدن أخرى. وذكرت الوزارة ان اجهزة الامن اعتقلت 45 من المتظاهرين بتهمة مخالفة النظام العام واقامة مسيرات أو اعتصامات أو اجتماعات غير مرخص لها.

وذكر المكتب الصحفي للوزارة ان الكثير من المناطق التي شملتها الاحتجاجات غير المرخص لها لم تشهد اي اعتقالات على الاطلاق، حيث انسحب المحتجون من الشوارع بعد تحذيرات من قبل الشرطة بعدم شرعية الفعالية الاحتجاجية.

المصدر: "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة