الاهرام: العربي ينفي عقد اجتماع وزاري في الدوحة بخصوص سورية يوم 10 ديسمبر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573751/

أعلن نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية عن عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب يوم ‏16‏ أو‏17‏ ديسمبر/كانون الأول الجاري‏ لبحث رد دمشق، الذي تضمنته رسالة وزير خارجيتها وليد المعلم، بالموافقة على توقيع اتفاق بعثة المراقبين بشروط‏.‏

أعلن نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية عن عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب يوم ‏16‏ أو‏17‏ ديسمبر/كانون الأول الجاري‏ لبحث رد دمشق، الذي تضمنته رسالة وزير خارجيتها وليد المعلم، بالموافقة على توقيع اتفاق بعثة المراقبين بشروط‏.‏

وقال العربي في تصريح خاص لـ"الأهرام"، نشر يوم 10 ديسمبر/كانون الأول "إنه لاصحة للأنباء التي أذيعت بشأن عقد اجتماع للجنة الوزارية العربية المعنية بالملف السوري اليوم في الدوحة"، مضيفا أنه قام بالرد على خطاب المعلم قائلا: "قلنا رأينا بكل وضوح وهو أن الجامعة العربية لا يمكنها الغاء القرارات التي اتخذها مجلس وزراء الخارجية العرب ولابد من عرض الأمر على المجلس مرة أخرى لاتخاذ قراره".

وأشار الى "اننا دعونا سورية مجددا في ردنا عليهم الى التوقيع على اتفاق بعثة المراقبين".

المصدر: الأهرام

ناشط سوري: النظام يماطل في التوقيع لكسب الوقت

أوضح الناشط الحقوقي السوري عمار الرفاعي في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" من دبي أن عدم توقيع دمشق على بروتوكول المراقبين سببه رغبة النظام في المماطلة وكسب المزيد من الوقت، لتحقيق "ثبات قدمه على الأرض"، بحسب تعبيره.

ولفت الى ان التأخير في التوقيع يتسبب في تأجيج المشكلة، كما اضاف ان التوقيع بحد ذاته امر ايجابي لكن التطبيق أهم من ذلك.

محلل سوري: قطر وتركيا تعرقلان توقيع البرتوكول

اكد المحلل السياسي طالب ابراهيم في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق على أن المسؤول عن عرقلة توقيع بروتوكول المراقبين هي أطراف عربية غير مهتمة بنجاح المبادرة واطراف اقليمية لا تريد الخير لسورية، متهما بذلك قطر وتركيا.

وأشار المحلل الى أن دمشق وافقت على دخول المراقبين مع ابداء بعض التحفظات على قضايا لوجستية فقط.

محلل سوري: التأجيل تم لوجود اشكالية داخل اللجنة الوزارية

هذا واعتبر الكاتب والمحلل السياسي السوري أحمد صوان في حديث مع "روسيا اليوم" من دمشق ان تأجيل الاجتماع "كان بسبب اشكالية داخل اللجنة الوزارية العربية التي تملك داخلها مواقف مختلفة من بروتوكول بعثة المراقبين".

واكد انه لا بد في المرحلة الراهنة وعلى الجامعة العربية ان لا تحول المبادرة العربية الى انذارات ومهل لانها تحوي مبادئ تنص على وقف العنف وبالتالي التحول الى الحوار السياسي.

محلل سياسي: توقيع البروتوكول بحد ذاته لن يؤدي الى التغيير

قال المحلل السياسي وليد فارس في حديث لقنا "روسيا اليوم" ان توقيع البروتوكول حول ارسال المراقبين عن الجامعة العربية الى سورية بحد ذاته لن يؤدي الى التغيير. ويعتقد انه "يصعب ان تكون هناك اية مبادرات تنجح بشأن سورية" طالما كانت لدى النظام القدرة على القمع.

وقال المحلل انه بعد انسحاب القوات الامريكية من العراق ظهر "جسر استراتيجي بين ايران والعراق وسورية و"حزب الله" في لبنان يمنع سقوط النظام بسهولة". واضاف قوله ان "النظام لن يسقط بسهولة والمعارضة لن تضع حدا لتحركاتها قبل اسقاط النظام".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية