فان رومبي: نص الاتفاقية حول الميزانية والضرائب سيكون جاهزا مع بداية مارس القادم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573722/

اعلن هيرمان فان رومبي رئيس المجلس الاوروبي في المؤتمر الصحفي الختامي لقمة الاتحاد الاوروبي ان نص الاتفاقية حول قواعد ضبط الميزانية والضرائب التي توصلت اليها القمة سيكون جاهزا بحلول مارس/آذار القادم، وسيتم التوقيع على الاتفاقية بعد ذلك فورا.

اعلن هيرمان فان رومبي رئيس المجلس الاوروبي في المؤتمر الصحفي الختامي لقمة الاتحاد الاوروبي يوم الجمعة 9 ديسمبر/كانون الاول ان نص الاتفاقية حول قواعد ضبط الميزانية والضرائب التي توصلت اليها القمة سيكون جاهزا بحلول مارس/آذار القادم، وسيتم التوقيع على الاتفاقية بعد ذلك فورا.

واشار فان رومبي الى ان عملية وضع الاتفاقية قد يتم تسريعها. واضاف ان الدول التسع الاعضاء في الاتحاد الاوروبي التي ليست اعضاء في منطقة اليورو "ستنضم على الارجح الى الاتفاقية بعد اجراء المشاورات بهذا الصدد داخل البرلمانات". وقال انه بالتالي "ستشارك 26 دولة من اصل الدول الـ 27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي في الاتفاقية الجديدة".

والجدير بالذكر ان بريطانيا ستصبح بالتالي الدولة الوحيدة في الاتحاد الاوروبي التي لن تشارك في هذه المرحلة الجديدة من التكامل الاوروبي.

وفي معرض تعليقه على نتائج عمل القمة قال فان رومبي: "بدأنا هذه القمة في ظروف الازمة المالية، ونختتم اعمالها بالتوصل الى مجموعة من الاتفاقات الاساسية لاحلال الاستقرار التي ستوفر الظروف لتجاوز الصعوبات الحالية".

باروزو: يجب اقامة سوق اوروبية داخلية للطاقة بأسرع ما يمكن

اعلن جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية في ختام القمة الاوروبية انه يجب ان ينجز الاتحاد الاوروبي اقامة سوق الطاقة الخاصة به بأسرع ما يمكن.

وقال باروزو: "يجب ان ينجز الاتحاد اقامة سوق داخلية موحدة للطاقة في أقصر فترة، بالاضافة الى ضمان تطوير البنية التحتية للطاقة وتعزيز السياسة الخارجية فيما يخص مسائل الطاقة".

رئيس وزراء بولندا: الاتحاد الاوروبي لا يزال النموذج الأكثر جاذبية للتكامل

اعرب دونالد توسك رئيس الوزراء البولندي الذي ترأس بلاده الاتحاد الاوروبي في الفترة الراهنة، عن رأيه بان الاتحاد، وعلى الرغم من الازمة، لا يزال "النموذج الأكثر جاذبية للتكامل".

وقال توسك ان "سعي الدول مثل مولدوفا وجورجيا ودول البلقان الى التكامل الاوروبي يعد دليلا ساطعا على ذلك".

هذا وستنتهي فترة رئاسة بولندا للاتحاد الاوروبي يوم 31 ديسمبر/كانون الاول الجاري لترأس الدانمارك الاتحاد اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني. والجدير بالذكر ان احدى مهام الرئاسة البولندية للاتحاد كانت تنشيط التقارب بين الاتحاد الاوروبي والدول التي تأمل بالانضمام اليه.

خبير اقتصادي: القمة الاوروبية فشلت في التعامل مع عدد من القضايا

قال الدكتور نبيل ميخائيل المحاضر في جامعة واشنطن في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان قرارات القمة الاوروبية تعني سيادة المانيا على السياسات النقدية والاقتصادية في اوروبا، والامر الاخر هو اخفاء عدد من قضايا هامة جدا لم تستطع قمة بروكسل التعامل معها. واوضح ان هذه القضايا تتعلق بدور البنك المركزي الاوروبي وكيفية تعامله مع الحكومات الاوروبية، بالاضافة الى شروط الاقتراض التي ستفرضها الحكومات الاوروبية من اجل ضمان استقرار منطقة اليورو.

واعرب الخبير عن رأيه بان الاتحاد الاوروبي لن ينهار، إلا ان المشكلة التي ستبقى هي اخفاق المؤسسات في التعامل مع القضايا الاوروبية.

المصدر: "ايتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك