آلان جوبيه: الإعتداء لن يرهبنا وسنواصل التزامنا في قوات اليونيفيل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573719/

أعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول أن فرنسا "مصممة على مواصلة التزامها في قوات اليونيفيل" في لبنان ولن "ترهبها" أعمال مثل التفجير الذي استهدف الدورية الفرنسية الدولية هناك.

أعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول أن فرنسا "مصممة على مواصلة التزامها في قوات اليونيفيل" في لبنان ولن "ترهبها" أعمال مثل التفجير الذي استهدف الدورية الفرنسية الدولية هناك.

وقال في بيان "أدين بأشد العبارات الاعتداء الجبان" الذي وقع صباح اليوم الجمعة مستهدفا دورية فرنسية ضمن قوة اليونيفيل وأسفر عن اصابة خمسة جنود دوليين فرنسيين ومدني في صور جنوب لبنان.

وأضاف جوبيه أن فرنسا تدعو الى توضيح ملابسات هذا الاعتداء بشكل كامل، وتدعو السلطالت اللبنانية الى بذل كل الجهود من أجل محاكمة المسؤولين عنه، مؤكدا أن باريس لن تتسامح مع النيل من أمن العسكريين المنتشرين في لبنان في اطار قوات السلام الدولية.

وأكد على ضرورة ضمان أمن وحرية حركة جنود اليونيفيل ودعا إلى بذل كل الجهود من أجل تفادي مثل هذه الاعتداءات، معتبراً أن "اليونيفيل تقدم مساهمة أساسية من اجل إقرار السلام والأمن في لبنان في محيط اقليمي غير مستقر".

وأعلن مصدر أمني محلي لوكالة "فرانس برس" أن انفجارا استهدف الجمعة شرق مدينة صور جنوب لبنان دورية من الكتيبة الفرنسية العاملة في اطار قوات الطوارىء الدولية، ما أدى الى سقوط ستة جرحى بينهم خمسة جنود.

وأوضح المصدر في مكان الانفجار أن عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور سيارة جيب عسكرية تابعة للكتيبة الفرنسية على طريق فرعي شرق صور عند مثلث يؤدي الى بلدات برج الشمالي وحوش بسمة وصور.

وكان انفجار اخر قد استهدف كتيبة فرنسية في 26 تموز/يوليو الماضي قرب مدينة صيدا، أكبر مدن الجنوب، ما تسبب باصابة ستة جنود فرنسيين بجروح.

كما ان انفجارا اخر في المنطقة نفسها استهدف في ايار/مايو دورية ايطالية من قوات اليونيفيل واوقع ستة جرحى.

وفي أغسطس/ آب  الماضي، وجه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رسالة الى كل من رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة نجيب ميقاتي أكد فيها ان بلاده قد تعيد النظر في مشاركتها في قوات اليونيفيل اذا تعرضت لاعتداء آخر.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك