الخارجية الروسية: روسيا لا تنوي الانجرار الى سباق التسلح

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573709/

لا تنوي روسيا الانجرار الى سباق التسلح، لكنها تدعو الولايات المتحدة والناتو للتوصل الى الاتفاق مع موسكو بشأن الدرع الصاروخية. جاء ذلك على لسان سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي  في حديث ادلى به يوم 9 ديسمبر/كانون الاول لقناة "فيستي - 24" التلفزيونية الروسية.

لا تنوي روسيا الانجرار الى سباق التسلح، لكنها تدعو الولايات المتحدة والناتو للتوصل الى الاتفاق مع موسكو بشأن الدرع الصاروخية. جاء ذلك على لسان سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي  في حديث ادلى به يوم 9 ديسمبر/كانون الاول لقناة "فيستي - 24" التلفزيونية الروسية. وقال:" نأمل بان تكون اشارتنا هذه قد وصلت اليهم بعد صدور بيان الرئيس الروسي بشأن الدرع الصاروخية. وكان ذلك ردا متعدد المراحل لنا على خطتهم متعددة المراحل، علما اننا  لا ننجر الى سباق التسلح".

واضاف قائلا:" سنقوم بإعداد مجموعة من الاجراءات المدروسة التي لن تشكل عبءً على اقتصادنا. واود التأكيد ان هذه الاشارة ترمي الى تحفيز الولايات المتحدة والناتو على التوصل الى الاتفاق معنا".

وبحسب قوله ففي حال تطور الدرع الصاروخية للناتو لاحقا ستضطر روسيا الى اتخاذ خطوات جوابية تضاف الى الخطوات التي قد اتخذت. وفي هذه الحال ستتخذ خطوات تفوق ما أعلنه مدفيديف. وقال:"سيكون هذا الخيار ليس خيارنا" ، مشيرا مع ذلك الى انه " لكن لازال هناك وقت كاف للوصول الى اتفاق".

واعلن ريابكوف ايضا ان الولايات المتحدة والناتو غير مستعدين  للأخذ بالحسبان قلق روسيا بشأن الدرع الصاروخية، لكن موسكو لا تزال لحد الآن تبدي استعدادها لمواصلة الحوار. وقال:" لا نرى استعدادا للاخذ بالحسبان مصالحنا. فيما نسمع بيانات تفيد بان الخطط التي  تطبق في هذا المجال لا تستهدف روسيا. فلدينا تجارب وخبرة تاريخية ضمنا تُوْصلنا الى الاستنتاج بان الوعود لا يجوز تصديقها. فيستحسن ان يتوفر هناك امر امتن منها، وهي الضمانات".

ونوه ريابكوف بان موسكو غير مندهشة  من ردة فعل الغرب الشديدة على الخطوات الجوابية التي أعلنها الرئيس مدفيديف وقال:" لا نود  تصعيد الوضع وجعله دراميا لان ردة الفعل هذه هو ما كنا نتوقعه . ومن المهم بالنسبة لنا ان نوضح بان موقفنا من مسألة ضمان أمننا  جدي للغاية. كما من المهم ان يفكر الشركاء في الناتو في سبب ما  يحدث". واضاف الدبلوماسي الروسي قائلا:"  لذلك لم يفاجئنا رد الفعل السلبي من جانبهم، علما انه يعتبر احدى المكونات للخلفية العامة. فلنواصل الحوار".

المصدر : وكالة "انترفاكس" الروسية للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة