مجموعة دول "بريكس" تجدد رفضها للتدخل الخارجي في الشأن السوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573667/

أكدت مجموعة دول "بريكس"، التي تضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، عن رفضها القاطع للتدخل الخارجي في الشؤون السورية. جاء هذا الموقف في رسالة ارسلها فيتالي تشوركين، المندوب الروسي الدائم إلى بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة يوم 8 ديسمبر/كانون الأول.

أكدت مجموعة دول "بريكس"، التي تضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، عن رفضها القاطع للتدخل الخارجي في الشؤون السورية.

جاء هذا الموقف في رسالة ارسلها فيتالي تشوركين، المندوب الروسي الدائم إلى بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة يوم 8 ديسمبر/كانون الأول.

ونصت الرسالة على مطالبة المجموعة بمنع أي تدخل لا يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة. وأكدت على أن "الخيار الوحيد لحل الأزمة الداخلية في سورية يتمثل في البدء الفوري بعملية الحوار بين الأطراف المعنية، كما أوصت مبادرة جامعة الدول العربية، مع الأخذ بالاعتبار تطلعات الشعب السوري".

وركزت المجموعة على أن مجلس الأمن الدولي "يتحمل في الدرجة الأولى المسؤولية لدعم السلام والأمن العالمي".

المصدر: وكالة ايتار ـ تاس

محلل سياسي: دمشق لا تتهرب من التوقيع ولا تكسب الوقت

اوضح المحلل السياسي أحمد الحاج علي في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن دمشق لا تتهرب من التوقيع على بروتوكول الجامعة بل تسعى لجعل هذه الوثيقة آلية مناسبة شريفة وعملية.

واشار الى ان طلب السلطات السورية التوقيع في دمشق انما يأتي لاثبات التزامها بالمبادرة امام الشعب السوري والعالم.

دبلوماسي روسي: مبادرة الجامعة وضعت في سياق الضغط على نظام بشار الأسد

رأى الكسندر زوتوف السفير السابق لروسيا الاتحادية لدى سورية في حديث مع قناة "روسيا اليوم" أن مبادرة الجامعة تم وضع صيغتها في سياق الضغط على نظام بشار الأسد، مشيرا الى أنها تحتوي على مجموعة من المهل والانذارات ولم تتضمن شيئا عن الذين يحرضون لارتكاب اعمال اجرامية في انحاء البلاد.

واضاف السفير أن روسيا ستسعى حسب قدراتها الى عدم حدوث تدخل عسكري مباشر في سورية وستحاول اقناع الاطراف في سورية للبدء في حوار شامل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية