حزب الحرية والعدالة المصري يعلن عدم مشاركته في المجلس الاستشاري المدني المزمع تشكيله

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573647/

قرر حزب الحرية والعدالة المصري المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين عدم المشاركة في المجلس الاستشاري المدني للمجلس العسكري والذي من المتوقع تشكيله خلال ايام قريبة، وذلك احتجاجا على موقف المجلس العسكري من وضع الدستور.

اعلن محمد البلتاجي القيادي في حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين بمصر يوم الخميس 8 ديسمبر/كانون الاول ان الحزب قرر عدم المشاركة في المجلس الاستشاري المدني للمجلس العسكري والذي من المتوقع تشكيله خلال ايام قريبة، وذلك احتجاجا على موقف المجلس العسكري من وضع الدستور الجديد للبلاد.

وكان اللواء مختار الملا عضو المجلس العسكري قد ادلى بتصريح لعدد من الصحفيين الغربيين يوم امس الاربعاء7 ديسمبر/كانون الاول جاء فيه ان البرلمان وحده لا يمثل المجتمع المصري بشكل كاف ليقوم بوضع دستور للبلاد.

واكد اللواء في تصريحه ان "البرلمان المقبل لن يكون ممثلا لكل الشعب المصري، ومن سيتم اختيارهم من قبل البرلمان لكتابة الدستور الجديد يجب ان تتم الموافقة عليهم من قبل الحكومة الانتقالية والمجلس الاستشاري"، حسبما نقلت عنه وكالة "فرانس برس".

والجدير بالذكر ان هذا المجلس الاستشاري سيتم تشكيله من المثقفين والشخصيات السياسية المدنية وممثلي وسائل الاعلام. وكان من المقرر ان يمثل حزب الحرية والعدالة فيه رئيس الحزب محمد مرسي واسامة ياسين الامين العام المساعد.

وفسر محمد البلتاجي قرار حزب الحرية والعدالة عدم المشاركة في المجلس المذكور بان الحزب يعتبر ذلك "محاولة لتهميش البرلمان او تقليص صلاحياته لصالح كيانات غير منتخبة". واشار الى ان ذلك يعد التفافا على ارادة الشعب ومحاولة لفرض الوصاية عليه.

هذا وبموجب الاعلان الدستوري الذي كان قد صدر يوم 30 مارس/آذار الماضي فانه من المقرر ان يتم بعد الانتخابات البرلمانية اختيار اعضاء الجمعية التأسيسية التي ستضم 100 شخص والتي ستتولى وضع دستور جديد لمصر.

المصدر: "فرانس برس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية