الرئيس الروسي يأمل بنجاح بلاده في مناقصة لاكمال بناء محطة ذرية في تشيكيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573638/

اعرب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال زيارته لجمهورية التشيك يوم 8 ديسمبر/كانون الاول عن امله بفوز روسيا في مناقصة لاكمال بناء محطة "تيميلين" الكهرذرية في تشيكيا.

اعرب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال زيارته لجمهورية التشيك يوم 8 ديسمبر/كانون الاول عن امله بفوز روسيا في مناقصة لاكمال بناء محطة "تيميلين" الكهرذرية في تشيكيا.

وقال مدفيديف في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس: "لدينا افضليات تنافسية، وسنشارك في المناقصة، ونحن نعول على ان تكون المنافسة والقرارات التي ستتخذ بهذا الصدد شفافة وحرة من دون اي تدخل خارجي".

وتجدر الاشارة الى ان شركة "روس اتوم" الحكومية الروسية للطاقة الذرية تشارك في المناقصة لبناء الوحدتين الثالثة والرابعة لتوليد الطاقة في المحطة المذكورة سوية مع شريكتها التشيكية شركة "شكودا".

من جانبه اكد فاتسلاف كلاوس ان المقترحات الروسية بشأن بناء وحدتي التوليد الجديدتين تتمتع بافضليات لا شك فيها. وقال: "ما يعجبني في الاقتراح الروسي هو انه يقضي بمشاركة ملموسة للشركات التشيكية في انتاج وتوريد المعدات للمحطة الكهرذرية، مما قد يفتح امامها المنفذ للمشاركة في البرامج النووية الروسية والسوق الروسية للتكنولوجيات النووية".

واضاف الرئيس التشيكي ان بلاده يحق لها ان تختار بنفسها شركاء لها للتعاون في المجال النووي. واكد انه سيبذل كل في وسعه لجعل اجراءات اختيار الفائز شفافة الى أقصى حد.

هذا وقد تم بحضور الرئيسين الروسي والتشيكي توقيع 7 وثائق للتعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، بما في ذلك البيان المشترك حول الشراكة من اجل التحديث، واتفاقية التعاون في مجال مكافحة الجريمة وغيرهما.

المصدر: "ايتار - تاس"، "نوفوستي"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك