زيباري: العراق سيبذل الجهود مع سورية لتطبيق المبادرة العربية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573637/

أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مؤتمر صحفي مشترك مع الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في بغداد ان الحكومة العراقية ستناقش مع نظيرتها السورية موضوع تطبيق المبادرة العربية.

 

أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان الحكومة العراقية ستناقش مع نظيرتها السورية موضوع تطبيق المبادرة العربية.

واكد زيباري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في بغداد يوم الخميس 8 ديسمبر/كانون الاول ان "الحكومة العراقية ستقوم ببذل جهودها مع الحكومة السورية في سبيل تذليل الصعوبات امام هذه المبادرة النبيلة"، حسب رأيه.

كما التقى العربي مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي اصر، حسب وكالة الانباء القطرية "قنا"، على "عقد القمة العربية في بلاده وأن يحدد لها موعدا لمناقشة التطورات العربية الجارية، فضلا عن ان القمة القادمة هي أستحقاق للعراق الجديد، ولاسيما وانه يعد الآن من آمن البلدان، كما أن الوضع العربي يتطلب قمة عاجلة".

ونقلت "قنا" عن مصدر في الحكومة العراقية قوله ان "المالكي أبلغ العربي بانهاء العراق استعداداته بنسبة عالية للتحضيرات للقمة العربية على المستوى الأمني والتنظيمي، وتهيئة السكن وقاعة الاجتماع وبقية التفاصيل".

واشار المصدر الى ان "اللقاء تناول تطورات الازمة السورية وان المالكي اكد ان الحوار هو الحل الأمثل لحل قضية سورية".

وكان العربي قد أكد قبل توجهه الى العراق أن المفهوم العام للعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الجامعة على سورية مؤقتة بطبيعتها وأنها ستتوقف بعد توقيع دمشق على البروتوكول الخاص ببعثة المراقبين.

كاتب ومحلل سياسي عراقي: للعراق تأثير كبير داخل الجامعة وعلى الحكومة السورية وشخص الرئيس بشار الاسد

هذا واعتبر الكاتب والمحلل السياسي العراقي محمد نعناع في حديث مع "روسيا اليوم" من بغداد ان "للحكومة العراقية في الفترة الاخيرة الكثير من التواصل مع الحكومة السوري انتج تعاونا امنيا وتبادلا في الجانب الامني بشكل كبير جدا، والعراق ملتزم بموقفه المعلن داخل الجامعة حين امتنع عن الموافقة على تعليق عضوية سورية".

ولفت نعناع الى ان زيارة العربي الى العراق "مهمة جدا في تحول العلاقات الخارجية الى دورها الطبيعي والمؤثر"، منوها بأن "النقاش الذي جرى بين العربي والمالكي يؤكد ان للعراق تأثيرا كبيرا داخل الجامعة من جهة وعلى الحكومة السورية وشخص الرئيس بشار الاسد، من جهة اخرى".

 ناشط سوري يستبعد توقيع البرتوكول قريبا

استبعد الناشط السياسي حسين العودات في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق ان يتم التوقيع على بروتوكول بعثة المراقبين قريبا.

واعتقد الناشط ان تكون الطلبات السورية اكثر تعقيدا مما يذاع، مشيرا الى أنه من الصعب على الجامعة قبولها.

ولفت العودات فيما يخص موضوع وضع دستور للبلاد الى أن الدستور يوضع من قبل مجلس تأسيسي يتألف من شخصيات انتخبت وتمثل جميع فئات الشعب، وليس من قبل لجنة بيروقراطية دستور شكلتها الدولة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية