النمسا تعدل نص النشيد الوطني تجنبا للتمييز بين الجنسين

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573636/

كتبت مجلة "Focus" الالمانية ان البرلمان النمساوي وافق يوم الاربعاء 7 ديسمبر/كانون الاول بأغلبية ساحقة على ادخال تعديلات في نص نشيد البلاد الوطني الذي ينتقص حقوق النساء في النمسا، برأي بعض المسؤولين والناشطين.

كتبت مجلة "Focus" الالمانية ان البرلمان النمساوي وافق يوم الاربعاء 7 ديسمبر/كانون الاول بأغلبية ساحقة على ادخال تعديلات في نص نشيد البلاد الوطني الذي ينتقص حقوق النساء في النمسا برأي، بعض المسؤولين والناشطين.

وكانت كلمات نشيد النمسا الوطني قد جرى اعتمادها رسميا في أكتوبر/تشرين الاول عام 1946.

واعتبرت ماريا راوخ كلات الوزيرة السابقة للصحة وحقوق النساء والتي تقدمت بمبادرة تعديل نص النشيد ان عبارة "موطن الأبناء العظماء" هي انتهاك لمبادئ المساواة بين الجنسين، حيث لا تتضمن اشارة الى النساء.

وبعد تصويت النواب على ادخال التعديل اصبحت هذه العبارة "موطن البنات والأبناء العظماء".

يذكر ان النقاش حول مسألة تعديل نص النشيد الوطني جرى في النمسا على مدى سنوات عديدة، حيث عارضت الاحزاب المحافظة واليمينية ادخال التعديلات. وقال هاينز كريستيان شتراخيه رئيس حزب الحرية اليميني ان المواطنين ينتظرون من البرلمان ان يتخذ  خطوات ملموسة لحل مشكلات البلاد التي هي أخطر من نص النشيد، وليس قيامه بـ "تشويه الثقافة والجدل الايديولوجي".

من جهتها وقفت جيزيلا فورم رئيسة الحزب الاجتماعى الديمقراطي  لصالح القرار الذي اتخذه البرلمان مشددة على ان "اللغة نقطة مهمة جدا فى مسائل المساواة بين الجنسين".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية