روسيا تعارض استخدام "النموذج الليبي" كنمط في المستقبل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573628/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول ان بلاده تعارض بشكل قاطع استخدام حلف الناتو لما وصفه بـ"النموذج اللبيبي" بمثابة نمط  للعمل في المستقبل.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول ان بلاده تعارض بشكل قاطع استخدام حلف الناتو لما وصفه بـ"النموذج اللبيبي" بمثابة نمط  للعمل في المستقبل.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في بروكسل في أعقاب اجتماع مجلس روسيا-الناتو ان الجانب الروسي اكد خلال الاجتماع انه لا يقبل الاساليب التي لجأ اليها حلف الناتو خلال تنفيذ التفويض الذي أعطاه له مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا. ولفت الوزير الروسي الى حدوث خروقات صارخة لنظام منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا وتقديم الدعم القتالي المباشر من الجو لأحد طرفي الحرب الأهلية في ليبيا، خلال تنفيذ مهمة حلف الناتو في هذه البلاد.

كما أعاد لافروف الى الأذهان "بعض الحقائق المعروفة" بشأن الحرب في ليبيا، منها توجيه وحدات من القوات الخاصة الأجنبية الى الأراضي الليبية لدعم المتمردين.

وشدد وزير الخارجية الروسي على ان موسكو تتطرق الى موضوع الحرب في ليبيا ليس بهدف تبادل الكلمات القاسية مع شركائها، بل من اجل فهم الأساليب التي سيستخدمها الحلف عند  تنفيذ عقيدته الاستراتيجية الجديدة.

وتابع لافروف قائلا: "خلال عملية وضع العقيدة الاستراتيجية للحلف وإقرارها، قالوا (شركاؤنا في الناتو) لنا انهم سيلتزمون بدقة بما جاء في العقيدة حول استعداد الحلف لاحترام القانون الدولي ودور الامم المتحدة". وأضاف: "في هذا السياق أجرينا حوارا مفيدا، وخاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار اقتراح بعض شركائنا اعتبار ما يعرف بـ "النموذج الليبي" بمثابة نمط للمستقبل.

واضاف وزير الخارجية الروسي قائلا: "نحن نعارض هذا الأمر بشكل قاطع. وانا واثق من ان مجلس الأمن الدولي سيحدد في المستقبل ما هي الأساليب التي يريد ان يتم الاعتماد عليها خلال تنفيذ قراراته".

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية